الأرصاد: طقس متقلب ورياح مثيرة للأتربة وأمطار غزيرة في بعض المناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تشهد البلاد طقسًا متقلبًا مصحوبًا برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، وهبوط الرؤية الأفقية على بعض مناطق ليبيا.

كما توقع المركز في نشرته الجوية الصادرة اليوم السبت، سقوط أمطار متفرقة على مناطق الشمال الغربي، تشمل غدامس والحمادة.

ومن المنتظر أن تسقط أمطار جيدة إلى غزيرة أحيانًا على بعض المناطق مصحوبة أحيانًا بخلايا رعدية، ولا تتجاوز درجات الحرارة 13 درجة مئوية على غدامس والحمادة، و19 درجة على مرتفعات الجبل الأخضر، و27 درجة في مصراتة.

رأس إجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة
تتكاثر السحب في الشمال الغربي من حين إلى آخر مع سقوط أمطار متفرقة، ومن المتوقع أن تكون جيدة إلى غزيرة أحيانًا على بعض المناطق تصحبها خلايا من السحب الرعدية وحبات البرد أحيانًا، مما يؤدي ذلك إلى تجمع الأمطار في الأماكن المنخفضة وجريان بعض الأودية المحلية.

والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعـة، مثــيرة للأتربــــــة والغبــــــار، مما قد تسبب في هبوط الرؤيـة الأفقية ودرجــــــات الحـــــــرارة القصوى تتـراوح مــا بين (13-20) درجة مئوية تصل اليوم إلى (27) درجة مئوية على مصراتة - سرت وأبونجيم وتسجل انخفاضًا مساء اليوم.

بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده
بينما تكون السماء قليلة السحب في الشمال الشرقي، تتكاثر من مساء غدٍ الأحد، مع فرصة سقوط أمطار متفرقة على الخليج - سهل بنغازى والجبل الأخضر.

والرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانًا قد تصل إلى 80كلم/ساعة على بنغازي، مثيرة للأتربة والغبار مع هبوط الرؤية الأفقية، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين 22-26 درجة مئوية، ولا تتجاوز (19) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر، تتحول الرياح غدًا الأحد إلى غربية فشمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، مع تحسن تدريجي في الرؤية الأفقية وانخفاض في درجات الحرارة.

الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة
وفي الجنوب الغربي تكون السمـاء قليلة السحب، وتتكاثر من حين إلى آخر على غدامس والحمادة، مع سقوط أمطار على مناطق متفرقة، تصحبها خلايا من السحب الرعدية أحيانًا على غدامس، والريـاح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على مناطق الجفرة والقطرون، بينما تكون غربية إلى شمالية غربية على باقى المناطق معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانًا على أغلب المناطق مثيرة للأتربة والرمال مع هبوط الرؤية الافقية.

وتتراوح درجات الحرارة القصوى مابين 22-28 درجة مئوية ولا تتجاوز 13 درجة مئوية على غدامس والحمادة، ثم تتحول الرياح بعد مساء اليوم إلى غربية فشمالية غربية على مناطق الجفرة والقطرون، مع انخفاظ فى درجات الحرارة وتحسن فى الرؤية الافقية.

الكفرة - تازربو - السرير
في حين تكون السمـاء صافية في الجنوب الشرقي، وتظهر بعض السحب العابرة أحيانا، والريـاح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلــــة، إلى نشطة السرعة أحيانا غدا الأحد، وتثير الأتربة والرمال مع هبوط الرؤية الأفقية، وتتراوح درجــــات الحـــــرارة القصوى مابين 29-25 درجة مئوية.