Atwasat

«ذا تايمز»: مليون مهاجر غير شرعي موجودون في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط (ترجمة: مريم عبدالغني) الأربعاء 08 نوفمبر 2017, 06:08 مساء
WTV_Frequency

قالت جريدة «ذا تايمز» البريطانية إن هناك نحو مليون مهاجر غير شرعي موجودون حاليًّا في ليبيا.

عشرة آلاف مهاجر وافقوا على عرض بعودتهم إلى وطنهم

وأضافت الجريدة، في تقرير أمس الثلاثاء، أن آلاف المهاجرين الأفارقة العالقين في مراكز الاحتجاز في ليبيا تخلوا عن آمالهم في الوصول إلى أوروبا، ويصطفون بدلاً من ذلك ليستقلوا رحلات جوية ليعودوا إلى ديارهم في إطار خطة وضعتها الأمم المتحدة.

وذكرت أن ما يقرب من عشرة آلاف مهاجر في ليبيا وافقوا على عرض بعودتهم إلى وطنهم العام الجاري، مرجعة ذلك جزئيًّا إلى دوريات خفر السواحل الليبي التي زادت من صعوبة عبور البحر المتوسط بالنسبة للمهاجرين.

ونقلت الجريدة عن رئيس مكتب تنسيق منظمة الهجرة الدولية لمنطقة البحر المتوسط، فيديريكو صودا، قوله: «نستهدف تسيير رحلات جوية (لإعادة) نحو 12 ألف مهاجر هذا العام بعدما كان العدد العام الماضي ألفين».

وقالت إن فريق عمل منظمة الهجرة الدولية في ليبيا نظم رحلات جوية إلى 29 بلدًا لمهاجرين كانوا عالقين في مراكز احتجاز، مضيفة: «إن الفريق يخطط لتسيير خمس رحلات أخرى الأسبوع الجاري».

فريق عمل منظمة الهجرة نظم رحلات إلى 29 بلدًا لمهاجرين كانوا عالقين في مراكز احتجاز

وأوضحت أن نيجيريا هي الوجهة الأكثر شعبية، حيث وافق أربعة آلاف مهاجر على عرض العودة إليها، مضيفة أن إجمالي خمسة آلاف مهاجر تلقوا تمويلاً ليبدأوا أعمالهم الخاصة بمجرد عودتهم إلى وطنهم.

ووصف الناطق باسم منظمة الهجرة الدولية، ليونارد دويل، الأمر بأنه رحلة «عودة كريمة، حيث يحصل الكثيرون على منحة صغيرة وبحلول وقت ذهابهم (من ليبيا) يكونون أكثر قدرة على جني الأموال عن طريق مشاريع خاصة، وغالبًا ما يكونون على استعداد لبدء أعمال تجارية».

ورفض دويل انتقادات لمنظمته بأنها ترسل المهاجرين ليعيشوا في الفقر في بلدانهم بدلاً عن التركيز على السماح لهم بالوصول إلى أوروبا.

وأوضح بالقول: «إن هؤلاء الأشخاص تختطفهم عصابات إجرامية من على متن الحافلات، وغالبًا ما يحتجزون ويعذبون»، مشيرًا إلى أن هذه ليست سوى البداية، حيث يتعرض هؤلاء المهاجرون إلى «سلسلة شنيعة من الاستغلال تستمر حتى مع وصولهم إلى أوروبا».

آلاف المهاجرين قالوا إنهم يعملون في مزارع في إيطاليا نظير أجور منخفضة للغاية

ولفت إلى أن آلاف المهاجرين قالوا إنهم يعملون في مزارع في إيطاليا نظير أجور منخفضة للغاية. وقال: «لا أحد يلقي باللوم عليهم للسفر، لكننا نريده أن يكون آمنًا ومؤمَّنًا وألا تديره العصابات الإجرامية».

ويسافر كثيرٌ من المهاجرين من الصحراء الكبرى في أفريقيا إلى ليبيا أملاً في الصعود على متن زورق ليصلوا إلى أوروبا، إلا أنه غالبًا ما تلقي جماعات مسلحة القبض عليهم وتحتجزهم في مراكز، حيث يتعرضون للضرب والتجويع والتعذيب إلى أن يطلبوا من أقربائهم أن يرسلوا لهم أمولاً نظير إطلاقهم.

ولقى ألفان و700 مهاجر حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط للوصول إلى إيطاليا.

وانتقد الناطق باسم منظمة الهجرة الدولية شبكات التواصل الاجتماعي قائلاً إنها تتحمل جزئيًّا مسؤولة تحفيز الهجرة إلى الشمال، مضيفًا أن الهواتف النقالة جزء من المشكلة، حيث يُمني المهربون المهاجرين بالوصول إلى أوروبا، ويستدرجونهم عبر موقع التواصل «فيسبوك» ليلاقوا التعذيب والبؤس وحتى القتل في ليبيا.

وقالت «ذا تايمز» إن عدد حالات الغرق في البحر المتوسط انخفض منذ يوليو الماضي «بعدما أبرمت عصابة تهريب ذات نفوذ في صبراتة اتفاقًا مع الحكومة في طرابس المدعومة من الأمم المتحدة لوقف مساعدة المهاجرين على العبور».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
بالصور.. وصول معدات ألمانية لمحطة كهرباء شمال بنغازي
بالصور.. وصول معدات ألمانية لمحطة كهرباء شمال بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم