مسؤول أمني: المهندسون الأجانب خطفوا على الطريق الرابط بين أوباري وغات

أكد مساعد آمر «الكتيبة 189» المكلف بتأمين محطة كهرباء أوباري الغازية، الرائد صالح تحن، اليوم الثلاثاء، إن عملية خطف المهندسين الأجانب (ثلاثة أتراك وجنوب أفريقي) العاملين بالمحطة جرت خارج المحطة أثناء مرورهم على الطريق العام الرابط بين أوباري وغات عندما كانوا في طريقهم من مطار أوباري إلى المحطة الغازية.

وقال تحن، في تصريح إلى «بوابة الوسط» اليوم الأحد، إن كتيبته مكلفة بتأمين المحطة منذ العام 2012، عندما كان رئيس الأركان العامة التابع لحكومة الوفاق الوطني اللواء عبدالرحمن الطويل آمرًا لمنطقة سبها العسكرية، مؤكدًا أن الكتيبة حافظت على المحطة رغم الظروف الأمنية التي مرت بها البلاد رغم قلة الإمكانيات.

وأضاف الرائد تحن أنهم خاطبوا الجهات المسؤولة بخصوص الحماية والمرافقة لطواقم المحطة داخل المدينة أو من المحطة إلى المطار أو العكس، لكن دون جدوى، ونبه قائلاً: «نحن لا نتحمل التأمين الخارجي للطواقم بسبب قلة الإمكانيات».

وأشار إلى أنهم قاموا بمراسلة رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء رسميًا والتحدث إليه مباشرة خلال أول زيارة له إلى المحطة حول الظروف والعراقيل التي تواجه الكتيبة المكلفة بتأمين المحطة من قلة الإمكانيات، لكنه وعد بنقلها إلى وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني.

وبين الرائد تحن أن «الكتيبة 189» تتولى تأمين المحطة من الداخل والخارج ومرافقة المهندسين إلى حقل الشرارة لتأمين عملهم الخاص بربط خط الغاز إلى المحطة، لافتًا أن تنقل الكوادر داخل المدينة أو إلى المحطة يحتاج سيارات وتجهيزات خاصة لا تمتلكها الكتيبة في الوقت الراهن رغم مطالبة الجهات المختصة لتوفير الدعم اللازم لضمان سير العمل بالمحطة «ونحن جاهزون للعمل ونعمل بكل ما نملك».

من جهته، أكد مدير جهاز حماية الطاقة الكهربائية في أوباري، نائب ضابط بكاي محي الدين لـ«بوابة الوسط» أن الجهاز لديه قرابة 24 عنصرًا أمنيًا يعملون على تأمين محطة أوباري الغازية من الداخل، مشيرًا إلى أن الجهاز يعاني من قلة الإمكانيات المتمثلة في نقص الأسلحة ومعدات الاتصال والسيارات إضافة إلى نقص وسائل الإعاشة التي تقوم بها الشركة التركية المنفذة للمشروع.

ورصدت «بوابة الوسط»، اليوم الأحد من داخل محطة أوباري الغازية، حركة العمل العادية لمهندسي وعمال الشركة التركية والمهندسين الليبيين، وزيارة رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء المهندس عبدالمجيد حمزة للمحطة اليوم.

المزيد من بوابة الوسط