في العدد 102 لـ«الوسط»: الأسبوع الدامي.. ومصير خطة سلامة وانفراج أزمتي التعليم والمياه

صدر اليوم الخميس العدد «102» من جريدة «الوسط»، متضمنًا عددًا من التقارير والمتابعات الإخبارية والمقابلات والتحقيقات المعمقة.

دماء من الأبيار إلى درنة
ومن الأبيار إلى درنة، تابع محررو الجريدة ما شهدته البلاد من مجازر دامية في المدينتين، حيث فوجئ الليبيون الجمعة الماضي بفاجعة العثور على 36 جثة بطريق مصنع الإسمنت بين بلدة الأبيار وبنغازي تم نقلها إلى مركز بنغازي الطبي لعرضها على الطبيب الشرعي دون أن تنتهي وقائع ما جرى إلى جديد في تحديد هوية الفاعل ومحاسبته، إذ اقتصرت سطور البيانات الرسمية الصادرة بشأن الحادث محليًّا ودوليًّا على الإدانة والدعوة إلى تشكيل لجان للتحقيق وكشف الجناة.

للاطلاع على العدد «102» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ولم يكد متابعو ما جرى في الأبيار يفيقون من صدمة ما طالعوا فيها حتى تعرضت درنة لقصف جوي لطائرات مجهولة الهوية ليل الاثنين، استهدفت أماكن حيوية بمرتفعات منطقة «الفتايح» بالمدينة أسفر عن مقتل 17 شخصًا معظمهم من النساء والأطفال ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الحادث، في وقت عبر شهود عيان عن اعتقادهم بأنه طيران أجنبي، حيث لا يمتلك الطيران الليبي القدرة على توجيه ضربات جوية ليلية.

ورصد محررو الجريدة ردود الفعل حول الحادث، حيث اتفق الجميع على إدانته، وفي حين دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، مجلس الأمن إلى التحقيق العاجل، قالت الحكومة الموقتة إن الجريمة تعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان ومنافية لصحيح الدين الإسلامي الحنيف.

انفراجة في أزمة المعلمين
وأخيرًا، بعد نحو أسبوعين من تأزم المشهد الدراسي في عامه الجديد، وافق مجلس النواب على مشروع قانون يقضي بزيادة رواتب المعلمين وتحسين ظروف عملهم، الأمر الذي أنقذ العام الدراسي، كما رصد مراسلونا إنهاء المعلمين إضرابهم ما حدا بوزارة التعليم في الحكومة الموقتة إلى إعلان بدء العام الدراسي، الأحد المقبل.

ومن أزمة التعليم إلى أزمة المياه مضت سحابة الانفراجة، حيث تمكَّنت «منظومة الحساونة» سهل الجفارة من استئناف عملها وتدفق المياه إلى طرابلس.

أزمة العوكلي
وأجرت الجريدة في عددها الجديد حوارًا مع وزير الصحة بـ«الحكومة الموقتة» الموقوف عن العمل الدكتور رضا العوكلي، الذي قال إن قرار إيقافه وإحالته إلى التحقيق على خلفية تجاوزات وردت في تقرير للجنة الصحة بمجلس النواب باطل، واتهم كذلك رئيس الحكومة الموقتة عبد الثني بالتحايل على القانون.

أحوال البلديات
وضمن سلسلة حوارات الأسبوع كان حوار الناطق باسم السرية الأمنية لحماية بني وليد، صالح غميض، الذي قال إن السرية تستمد شرعيتها اجتماعيًّا وأنها لا تتلقى دعمًا حكوميًّا، وأنها تقوم على جهود مجموعة من الشباب المتطوعين.. تفاصيل أوفى عن آلية عمل السرية ومجهوداتها تطالعونها على صفحات «الوسط».

للاطلاع على العدد «102» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وفي آخر حوار له قبل أن يغادر مقعده كعميد لبلدية أوباري، قال عميد البلدية المنتهية ولايته أحمد المترضي، في حوار مع «الوسط» قبيل انتخاب خليفته أحمد خليفة إن احتجاجات أهالي أوباري مشروعة ونقص الإمكانيت وراء تردي الأوضاع وأنهم سبقت لهم المطالبة بصندوق لإعمار المدينة، لكن وزارة الحكم المحلي لم تقدم شيئًا رغم تكليفات رئيس المجلس الرئاسي لـ«حكومة الوفاق»، فائز السراج بذلك.

وأرجع المترضي الاختراقات الأمنية التي تشهدها البلدية مؤخرًا إلى نقص الإمكانات.

حنين إلى الملكية
ومن بين غبار المعارك وعلى وقع أزمات تتوالد من رحم بعضها، دعا المشاركون في المؤتمر الوطني لتفعيل دستور الاستقلال وعودة الملكية إلى ليبيا بمدينة غريان الأمير محمد الحسن الرضا المهدي السنوسي بـ«وصفه ولي العهد» إلى «تسلم كامل سلطاته الدستورية واستئناف الحياة الدستورية التي صنعها الآباء المؤسسون كمشروع إنقاذ وطني» ووفق ما نقله مراسلو الجريدة فإن الأمير محمد الحسن أرسل رسالة إلى المؤتمر قال فيها إنه مستعد لخدمة الشعب الليبي.

«صوت وصورة»
وحاورت صفحة الثقافة هذا الأسبوع المخرج والمنتج الليبي الشاب طارق الميري، مؤسس مشروع «صوت وصورة» الإعلامي عبر «فيسبوك»، وهو مشروع معني بقضايا الهوية الليبية والهجرة وحقوق المرأة، حيث أبدى الميري سعادته بردود الفعل الإيجابية إزاء المشروع رغم ما اعتبره «تعليقات سلبية».

وقال الميري وهو مقيم في بريطانيا: «أنا مؤسس ومنتج تنفيذي في صوت وصورة. بدأ الأمر بفكرة إنشاء منفذ إعلامي على الإنترنت وأساهم في إنتاج جزء من المادة المعروضة بالمشروع».

للاطلاع على العدد «102» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ومن الثقافة إلى الفن أجرت «الوسط» حوارًا مع الفنان الشامل رمضان الطيرة الذي نجح في تقديم نفسه كمطرب بعدد من الألبومات الغنائية وممثل بعدد من المسلسلات التلفزيونية، واقتحم مجال الإخراج أخيرًا وقدم عملاً ناجحًا من خلال المونديال المغاربي للمونودراما.. حوار ناقش جوانب شتى من مسيرة واهتمامات الطيرة.

اللافي مرشح لجائزة «أفضل لاعب أفريقي»
وفي خبر سار لجماهير «أهلي طرابلس» ومحبي الكرة الليبية، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، أمس الأربعاء، اسم نجم هجوم «أهلي طرابلس» والمنتخب الليبي مؤيد اللافي ضمن قائمة تضم 30 لاعبًا مرشحًا لجائزة أفضل لاعب أفريقي داخل القارة بينهم 16 لاعبًا عربيًّا.