إعلان تأسيس اتحاد بلديات وقبائل الجنوب الشرقي في أجخرة

أُعلن، اليوم الأربعاء، تأسيس اتحاد بلديات وقبائل مناطق جنوب شرق ليبيا، في ختام اجتماعات استمرت ثلاثة أيام في بلدية أجخرة، ضمت ممثلين عن مجالس بلديات وحكماء وأعيان مناطق الكفرة ومرادة وزلة وأوجلة وأجخرة والجغبوب.

وأوضح المشاركون في بيانهم التأسيسي، الذي صدر في ختام الاجتماعات، أنهم يطمحون في أن يساهم تأسيس «الاتحاد الشامل» في ضمان وتلبية حقوق ومطالب سكان بلديات وقبائل الجنوب الشرقي التي تشكل ثلث مساحة ليبيا، التي تحدها مصر والسودان وتشاد.

وتعد مناطق بلديات وقبائل الجنوب الشرقي في ليبيا، ذات أهمية استراتيجية كونها تضم أهم مصادر الثروات الطبيعية والمعدنية في البلاد.

وأكد المشاركون في البيان أن من ضمن الأهداف الرئيسية لتأسيس الاتحاد «الدفع نحو المصالحة الوطنية الشاملة بين الليبيين كافة والمساهمة في إطفاء بؤر التوتر أينما كانت وحيث ما وُجدت بين الليبيين، وتوحيد الرؤية السياسية بين كافة بلديات ومناطق الجنوب الشرقي بما يضمن حقوق هذه المناطق وسكانها وتشكيل هيئة سياسية تمثل هذه المناطق والدفاع عن حقوقها».

وأشار البيان إلى تشكيل «مجلس أعلى للخبراء» مهمته «وضع خطة تنموية متكاملة لغرض تنمية بلديات ومناطق الجنوب الشرقي بالتوازي»، وأيضًا إنشاء «صندوق تنمية ودعم الجنوب الشرقي بميزانية تقديرية تقدمها لجنة متخصصة معتمدة».

وأضاف البيان أن تأسيس الاتحاد يهدف إلى ضمان تمثيل كافة مناطق الجنوب الشرقي «في المناصب القيادية للدولة والتشكيل الوزاري، مساواة ببعض الأقاليم والمناطق» الأخرى في ليبيا.

وأعلن المشاركون في اجتماعات أجخرة في ختام بيانهم تشكيل «لجنة تسييرية موقتة» للعمل «على وضع النظام الأساسي» لاتحاد بلديات وقبائل الجنوب الشرقي، على أن«تنتهي أعمال اللجنة فور اعتماد النظام الأساسي من قبل عمداء البلديات ومسؤولي مناطق الاتحاد، المصادَق عليه من قبل مجالس الحكماء والأعيان والمشايخ الممثلين لكافة التركيبات الاجتماعية» بتلك المناطقة.