جامعيون يناقشون في أجدابيا تأسيس مستودعات رقمية للمصادر العلمية

عقدت اللجنة التأسيسية للمستودعات الرقمية والمصادر التعليمية المفتوحة على مستوى الجامعات الليبية، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعًا تحضيريًا بقاعة الاجتماعات في جامعة أجدابيا بحضور ممثلين عن الجامعات الليبية.

وشارك في الاجتماع عميد كلية الآداب جامعة أجدابيا، الدكتور طارق الذباح، وعن جامعة بني وليد الدكتور عمر صالح جمعة وعميد كلية الاقتصاد جامعة صبراتة الدكتور علي العاشق، ورئيس اللجنة الإعلامية فرج العريبي، وعاطف المسلاتي وعضو اللجنة التأسيسية عصام بوبعيدة.

وقال ممثل جامعة بني وليد في الاجتماع الدكتور عمر صالح جمعة لـ«بوابة الوسط» إن وجود مستودع رقمي مؤسسي لأي جامعة «يعد أحد معايير تقييم الجامعات في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات»، مشددًا على أهمية وجود هذه المستودعات «لبناء مصادر تعليمية مفتوحة تؤسس لقاعدة بيانات علمية واسعة تساعد على الوصول إلى كافة أنواع العلوم».

وأضاف الدكتور عمر صالح أن المستودعات الرقمية تحتوي على مختلف أنواع الكيانات الرقمية مثل أطروحات الماجستير والدكتوراة، والمقالات العلمية والمحاضرات وأعمال المؤتمرات والخرائط والصور الرقمية.

وأوضح أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع من خلال العديد من المراحل التي تبدأ بتغيير ثقافة الوسط الجامعي في ما يتعلق بحق الوصول إلى المعلومات، مشيرًا إلى أن الاجتماع عقد برعاية كلية الآداب في جامعة أجداببا، ونوه إلى أن الاجتماع يهدف إلى الاتفاق على وضع سياسات عامة لانطلاق هذا المشروع بالجامعات الليبية.