ليبيا تزود «الذاكرة العربية» بأول كتاب في المشروع

احتفلت جامعة الدول العربية بيوم الوثيقة العربية وإطلاق ليبيا كتاب «دولة ليبيا وجامعة الدول العربية – نماذج وثائقية مختارة»، كأول كتاب وثائقي يصدر ضمن سلسلة الذاكرة العربية، وهو المشروع الذي أطلقته المنظمة العربية.

والكتاب الذي أشرف عليه فريق عمل مشترك بين دولة ليبيا وجامعة الدول العربية ومولت تكاليف طباعته المندوبية الليبية لدى الجامعة، احتوى على نسخ طبق الأصل من وثائق تصديق ليبيا على اتفاقية انضمام ليبيا للجامعة العربية العام 1953 وملاحقها، إضافة إلى تصديقها على المعاهدات العربية حتى العام 1993م.

كما ضم ما نشرته الصحف المصرية في تلك الفترة عن علاقة ليبيا والجامعة، ونسخ طبق الأصل من إصدارات الطوابع البريدية الليبية التي تؤرخ للعلاقة بين ليبيا والجامعة.

وكذا اشتمل الكتاب على صور تؤرخ للشخصيات التي تولت الجلوس على مقعد ليبيا خلال القمم العربية على الترتيب، الملك إدريس السنوسي، العقيد معمر القذافي، المستشار مصطفى عبدالجليل، المستشار عقيلة صالح، الرئيس فائز السراج.

وخلال الحفل، الأربعاء، أهدى السفير صالح الشماخي مندوب ليبيا المكلف لدى جامعة الدول العربية النسخة الأولى من الكتاب إلى أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي أشاد في كلمة وزعها بالمناسبة بمبادرة دولة ليبيا، داعيًا باقي الدول إلى الحذو حذوها توثيقًا للذاكرة العربية.