بالصور: تواصل فعاليات المؤتمر العلمي حول المكتبات والمعلومات في عصر المعرفة الرقمية بالبيضاء‎

تتواصل بجامعة «عمر المختار» في مدينة البيضاء، فعاليات المؤتمر العلمي حول مهنة المكتبات والمعلومات في ليبيا في عصر المعرفة الرقمية الذي انطلق يوم الاثنين ويستمر حتى الغد.

وقال المكتب الإعلامي بالجامعة لـ«بوابة الوسط»، إن المؤتمر شهد عرض وتقديم عديد الأوراق والبحوث العلمية التي ألقاها مختصون بهذا الشأن، من بينها دراسة ميدانية لزينة أحمد عون من جامعة تبسة بالجزائر، وتناولت دور اختصاصي المعلومات في ظل اقتصاد المعرفة، ودراسة تحليلية حول «اتجاهات وممارسات أعضاء هيئة التدريس نحو تبني الوصول الحر للمعلومات» قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة «عمر المختار»، أبريك يوسف الماوي.

كما تناول عضو هيئة التدريس من جامعة طبرق، الدكتور عبدالكريم العوامي في بحثه «استخدام الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية لمصادر المعلومات الإلكترونية» وهي دراسة في الاستشهادات المرجعية، وأخرى للدكتورة حنان بيزان من أكاديمية الدراسات العليا في طرابلس عن «قياس استخدام طلاب قسم دراسات المعلومات لشبكات التواصل الاجتماعي».

وبحسب المكتب الإعلامي لجامعة «عمر المختار» فإن اليومين الثاني والثالث تناولا كثيرًا من البحوث العلمية التي ألقاها مختصون من عدة جامعات مختلفة من البلاد وخارجها بينها جامعات طرابلس وبنغازي والزاوية والعربي بن مهيدي (أم البواقي- الجزائر) وصبراتة وطبرق والجبل الغربي والزيتونة والمرقب، إلى جانب مشاركة من المجلس البلدي الشرقية (جنوب البلاد).

وأوضح المكتب أن اليوم الختامي للمؤتمر سيشهد حلقة نقاش واسعة حول البحوث العلمية التي تناولها المؤتمر، وسبل الوصول إلى التوصيات الخاصة بهذا الشأن وإصدار البيان الختامي له وتوزيع شهادات تكريم على المشاركين، إضافة إلى القيام برحلة سياحية عقب الانتهاء من المؤتمر في آثار مدينة شحات (قورينا).