الشريف: لجنة الحوار تناقش اليوم الصياغة النهائية لبند السلطة التنفيذية والمادة الثامنة

قال عضو لجنة الحوار في مجلس النواب، إسماعيل الشريف، إن لجنة الصياغة المشتركة بدأت ظهر اليوم في تونس اجتماعها مع المبعوث الأممي غسان سلامة.

وأضاف الشريف، في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» اليوم الأحد، أن جدول أعمال اللجنة اليوم يتضمن مناقشة الصياغة النهائية في ما يتعلق بالسلطة التنفيذية، من «آلية اختيار المجلس الرئاسي وآلية اتخاذ القرار»، وصلاحيات القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمادة الثامنة من الاتفاق السياسي.

ووفقًا للشريف، يعقد باقي أعضاء اللجنة اجتماعًا ظهر اليوم، لمناقشة تركيبة مجلس الدولة، والدستور، وتجهيز الصيغة المناسبة، وتسليمها إلى لجنة الصياغة التابعة للبرلمان لعرضها بالجلسة المشتركة.

وأضاف الشريف: «مثلاً بخصوص مجلس الدولة؛ هناك طلب بعودة أعضاء المجلس المنتخبين في 7 يوليو 2012 ليضم المجلس كل الأطياف ولا يقتصر على فكر معين، أما بخصوص الدستور، فهناك مجموعة من الأفكار للفترة الانتقالية قبيل الانتخابات، منها إما الاستمرار بالمشروع المقدَّم من الهيئة في حال لم تحكم المحكمة ببطلانه، وفي حال تم الحكم سيعود للهيئة مع إعطائها مهلة محددة لتعديله، أو اختيار لجنة متخصصة من داخل وخارج الهيئة للتعديل، أو العودة لدستور 1963ـ مع التعديل حتى لا ندخل في مرحلة انتقالية مفتوحة».

 

المزيد من بوابة الوسط