بالصور: افتتاح مهرجان «السلام: ليبيا بكل الألوان» بودان

بغصن الزيتون وحمامة السلام افتتح مساء أمس الثلاثاء، رسميًا مهرجان «السلام: ليبيا بكل الألوان» في ودان ببلدية الجفرة، بجمعية بيوت شباب في ودان، بحضور عدد من منظمات المجتمع المدني من مختلف مناطق ليبيا، وسط حضور جماهيري كبير من أهالي ودان والمدن والمناطق المجاورة، ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام ستكون حافلة بالعديد من المناشط الثقافية والتراثية والاجتماعية والرياضية، وتشمل عروض للزي التقليدي الليبي والأكلات الشعبية ومعرض للصورة الزيتية والرسم الطباشيري والأمسيات الثقافية والفروسية الشعبية، والختام سيكون بإقامة العرس الجماعي.

وتنوعت فقرات حفل الافتتاح بين الكلمات الترحيبية من المسؤولين المحليين والقصائد، للشاعرين أحمد بلهود والحسين الرقيبي، والعروض الفنية والرياضية؛ حيث علت الأغاني الوطنية وأقيم عرض لطائرات التحكم من بعد لاتحاد الرياضات الجوية وعرض لفرسان الفروسية الشعبية.

وعقب حفل الافتتاح انطلق سباق الدراجات بمشاركة الرحالة التونسي معز بن ساسي ودراجي نادي أولمبي الزاوية والشباب من مصراتة، كما أقيم سباق «الجري» شارك فيه عدائو أندية ودان يحملون أغصان الزيتون في منظر بهيج أسعد جمهور الحضور.

كما أقيم معرض السلام في بيوت الشباب بودان، وقد اشمتل المعرض على عديد المعروضات، من بينها أنواع وأصناف مختلفة للتمور التي تجود بها المنطقة، وكذلك الصناعات التقليدية ولوحات زيتية وصور مختلفة الألوان لعدد من الرسامين، وعروض للزي التقليدي الليبي بحضور رئيس اللجنة المشرفة على المهردان، وعدد من الفاعليات التي أسهمت في هذا المهرجان.

وقد ألقي في الحفل عدد من الكلمات منها كلمة تنسيقة المجتمع المدني بودان، ألقتها خديجة عقيل الحمروني، وكلمة رئيس الشوؤن المحلية ودان، علي هاشم وكلمة رئيس مركز «معًا» الإعلامي علي أنقام، وكلمة لمنسق مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا حسين جوان.

وشهد المهرجان مشاركات من خارج الجفرة من مدن طرابلس وطبرق ومصراتة والزواية وغدامس وزليتن ومرزق، ومسلاتة وتاورغاء وبلدات «الغزايا وفرسطاء والرياينة» في جبل نفوسة وواحتي «حج حجيل وأوجلة».