مجلس أوروبا يطالب إيطاليا بتفاصيل الاتفاق مع ليبيا لوقف الهجرة غير الشرعية

طالب مفوض حقوق الإنسان التابع لمجلس أوروبا، نيلز ميزنيكس، اليوم الأربعاء وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي بتوضيح تفاصيل الاتفاق الذي أبرمته روما مع ليبيا بشأن الهجرة غير الشرعية.

ونقلت وكالة «أنساميد» الإيطالية عن ميزنيكس قوله إنه بعث برسالة إلى وزير الداخلية الإيطالي جاء فيها: «سأكون ممتنًا لك إذا أوضحت لي نوع الدعم الذي تتوقع حكومتك تقديمه إلى السلطات الليبية في المياه الإقليمية الليبية».

كما طالب ميزنيكس بتوضيح بشأن الضمانات التي وضعتها إيطاليا للتأكد من أن الأشخاص الذين يتم اعتراض طريقهم أثناء عبورهم البحر المتوسط وإنقاذهم من قبل سفن إيطالية في المياه الإقليمية الليبية لن يواجهوا في وقت لاحق وضعًا يتعلق بالخطر الحقيقي الممثل في التعذيب أو عقوبات اللاإنسانية والمهينة، وهو ما يتناقض مع المادة 3 من الاتفاقية الأوروبية بشأن حقوق الإنسان.

وطالب ميزنيكس أيضًا بتوضيح بشأن ميثاق العمل الذي وضعته الحكومة الإيطالية لتنظيم عمل المنظمات غير الحكومية أثناء عمليات البحث عن المهاجرين وإنقاذهم في البحر المتوسط.

وذكرت الوكالة أن اللجنة المعنية بالديمغرافيا والهجرة واللاجئين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا طالبت في رسالة وجهتها إلى رئيس الوفد الإيطالي ميشيل نيكوليتي أمس الثلاثاء بالتوضيحات نفسها.

المزيد من بوابة الوسط