نصية أمام البرلمان: 5 نقاط رئيسية في تعديل الاتفاق السياسي

قال رئيس لجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب، عبدالسلام نصية، إن هناك خمس نقاط رئيسية دارت في مناقشات تعديل الاتفاق السياسي، تتعلق ببنود منح الثقة للحكومة ومهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكيفية اختيار المجلس الرئاسي، وضمان حيادية السلطة التنفيذية، وأخيرًا الالتزام بالجدول الزمني للفترة الانتقالية.

وأشار نصيّة، خلال كلمته أمام جلسة مجلس النواب المنعقدة حاليًا بمقر المجلس في طبرق، إلى أن المناقشات تطرقت إلى آليات منح الثقة للحكومة حيث اتفق على تغيير مجلس الوزراء حال لم يحصل على الثقة للمرة الثانية، وأن تمنح الحكومة الثقة بالعدد الموجود في مجلس النواب بعد المرة الثالثة لضمان عدم المماطلة وإطالة الفترة الانتقالية.

وأضاف أن المناقشات تطرقت إلى مهام القائد الأعلى للقوات المسلحة والخلافات حول المادة الثامنة بالأحكام الإضافية والتي رفضها مجلس النواب، بالإضافة إلى طريقة اختيار المجلس الرئاسي وفق ضمانات متبادلة ومتكاملة ومقبولة من الجميع.

وأوضح أن الحوارات تطرقت إلى ضمان حيادية السلطة التنفيذية، وضبط المرحلة الانتقالية والالتزام بالجدول الزمني المقرر لعدم المماطلة وضرورة حسم أمر الدستور ستستمر المعاناة.