تدشين المركز الوطني لتطوير النظام الصحي السبت المقبل

أعلن مدير المركز الوطني لتطوير النظام الصحي، سمير صقر، أن الحفل الرسمي لتدشين المركز سيقام السبت المقبل بفندق «باب البحر» في طرابلس بحضور رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج ووكيل وزارة الصحة عيسي العمياني، وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا.

وأكد صقر لـ«بوابة الوسط» الخميس، أنه بعد مراسم الافتتاح سيقام مؤتمر يستمر لمدة يومين؛ لتحقيق توافق حول مقترح الخطة الوطنية الموحدة للصحة في ليبيا التي تتمحور حول ست ركائز، التي تعتمد عليها الأنظمة الصحية.

وأضاف صقر: «إن الهدف الأساسي من هذا الحدث هو إطلاع الأطراف المعنية برؤية إصلاح النظام الصحي في ليبيا، حيث تتضمن محاور النقاش الإجراءات العملية حسب الأولويات المستهدفة على ضوء التحديات الحالية التي تواجه الرعاية الصحية في ليبيا».

وأشار صقر إلى أن المؤتمر سوف يشارك فيه العديد من الخبراء في مجال الصحة في ليبيا من القطاعين العام والخاص، وكذلك بحضور وتمثيل للآراء السياسية من مختلف المناطق المختلفة بالدولة ويعكس تجدد روح الإرادة لدى القادة من أجل إصلاح وتحديث نظام الرعاية الصحية.

ولفت صقر إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد توصل لإبرام اتفاق مع الحكومة الليبية بشأن رعاية برنامج وطني للإصلاح يهدف إلى تعزيز وتحديث نظام الرعاية الصحية. إن هذا البرنامج يعرف اليوم باسم «برنامج تعزيز النظام الصحي في ليبيا».

كما ذكَّر بتنظيم وزارة الصحة المؤتمر الوطني الأول حول الأنظمة الصحية العامة خلال الفترة 26-30 أغسطس 2012 بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين، الذي شارك به ما يقارب 500 خبير ليبي وأجنبي. وتمخض عن المؤتمر التوصل لإجماع وطني حول رؤية مشتركة لنظام الرعاية الصحية في ليبيا.

ورأى الدكتور سمير صقر أن الهدف المقصود من الإصلاحات هو تطوير رؤية وطنية تصاحبها السياسات والاستراتيجيات والخطوات التنفيذية اللازمة لإصلاح نظام الرعاية الصحية في ليبيا، وعلاوة على أمور أخرى، فإن هذه الإصلاحات ينبغي أن تتضمن خطوات إعادة هيكلة النظام الصحي، وإشراك القطاع الخاص، واللامركزية، وتمكين المواطن من الحصول على خدمات الرعاية الصحية المختلفة، وتطوير الخطة العامة لغرض تحقيق الرعاية الصحية الشاملة في ليبيا وفق المعايير الدولية.

المزيد من بوابة الوسط