«لايف لاين»: خفر السواحل الليبي أطلق الرصاص علينا لتسليم مهاجرين أنقذناهم من الغرق

قال الناطق باسم منظمة «لايف لاين» الألمانية غير الحكومية، أليكس شتاير، اليوم الأربعاء، إن خفر السواحل الليبي أطلق رصاصة تحذيرية في الهواء لإجبار سفينة تابعة للمنظمة على تسليم مهاجرين قامت بإنقاذهم.

وتابع، في تصريحات إلى وكالة الأنباء الألمانية «DPA»، أن فردين من خفر السواحل صعدا على متن السفينة لهذا الغرض، موضحًا أن السفينة كانت في المياه الدولية ورفضت تسليم المهاجرين، لأن هذا يضاهي «انتهاك حقوق الإنسان».

وتحذر منظمات إغاثية وأخرى معنية بحقوق الإنسان من تعرض المهاجرين في ليبيا لأوضاع غير إنسانية وعنف واستغلال وتعذيب.

وقال الناطق باسم منظمة الهجرة الدولية، فلافيو دي جياكومو، اليوم الأربعاء، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن سفنًا إيطالية وأوروبية أنقذت أمس الثلاثاء 1105 لاجئين من الغرق في البحر المتوسط.

وتراجع بوضوح خلال الأسابيع والأشهر الماضية عدد المهاجرين الذين يفدون إلى إيطاليا. وبحسب بيانات وزارة الداخلية الإيطالية، فإن 4324 مهاجرًا وصلوا إلى موانئ إيطالية خلال سبتمبر الجاري حتى أول أمس الاثنين. وبلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا الشهر الماضي نحو 3900 مهاجر.

وتدعم البحرية الإيطالية خفر السواحل الليبي في مراقبة المياه الإقليمية الليبية ومكافحة مهربي البشر. وبسبب مخاوف أمنية علقت العديد من منظمات الإغاثة مهام الإنقاذ التي كانت تقوم بها قبالة السواحل الليبية.