Atwasat

عيسى العريبي: «خطة سلامة» تحتاج نجاحًا في تعديل الاتفاق السياسي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 09:22 مساء
WTV_Frequency

قال النائب عن مدينة بنغازي، عيسى العريبي، إنه من الممكن أن يوافق مجلس النواب على «تمرير خطة غسان سلامة داخل قبة البرلمان إذا نجحت لجنتا الحوار في تعديل الاتفاق السياسي».

ورأى عضو مجلس النواب، عيسى العريبي، في تصريح إلى «بوابة الوسط» الأربعاء «إنه في حالة نجاح لجنتي الحوار المنبثقة عن مجلس النواب ومجلس الدولة في تعديل الاتفاق السياسي وفق عودة رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل عن مجلس الرئاسي وإلغاء المادة الثامنة وعودة كتلة 94 إلى مجلس دولة سوف تمر داخل قبة البرلمان».

وطرح مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة، مساء اليوم الأربعاء، «خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا» أمام الاجتماع الدولي رفيع المستوى الذي عُـقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك برئاسة الأمين العام أنطونيو غوتيريس.

وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة بحسب ما أعلنه سلامة «تعديل الاتفاق السياسي الليبي»، منوهًا إلى أنه «في الأسبوع المقبل، وفقًا للمادة 12 من الاتفاق السياسي، سوف يعقد في مكاتب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لجنة صياغة لوضع هذه التعديلات».

وتشمل المرحلة الثانية من الخطة عقد «مؤتمر وطني تحت رعاية الأمين العام (للأمم المتحدة)، يهدف إلى فتح الباب أمام أولئك الذين تم استبعادهم وأولئك الذين همشوا أنفسهم، وتلك الأطراف التي تحجم عن الانضمام إلى العملية السياسية». و«يجمع أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وغيرهم كثير ممن تمثيلهم ضعيف، أو غير ممثلين على الإطلاق في هاتين الهيئتين».

ونوه المبعوث الأممي إلى أنه «سيُجرى خلال هذا المؤتمر تحديد واختيار أعضاء المؤسسات التنفيذية التي أُعيد تشكيلها في البدء على أساس توافقي» و«بعد المؤتمر يتعين على مجلس النواب وهيئة صياغة مشروع الدستور العمل بصورة متوازية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم