«البرغثي» أول سفير توافقي يتسلم عمله لدى الأردن

وافقت الحكومة الأردنية على تعيين الدكتور محمد حسن البرغثي سفير لليبيا في عمان، استنادًا إلى قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالخصوص، وبعد فترة طويلة من تعثر التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

ويعكس اختيار «البرغثي» حالة توافقية بين الأجسام السياسية الليبية، خاصة لما يتمتع به من علاقات جيدة مع الجانب الأردني باعتباره شغل هذا الموقع مرتين في السابق.

يذكر أن عديد القضايا المؤجلة بين الأردن وليبيا كانت بانتظار صدور قرار تكليف سفير جديد في عمان، وتأتي في مقدمة هذه القضايا ملفات الديون والعلاج والتعليم وتأشيرة دخول الليبيين إلى الأردن.

من جانبهم رحب العاملون بالسفارة الليبية في عمان بالقرار واعتبروه خطوة إيجابية لتصحيح أوضاع السفارة، وبداية لإنهاء الأزمة التي ظلت تعانيها طوال السنوات الأخيرة، على غرار سفارات أخرى عانت حالة انقسام سياسي.

وشغل محمد حسن البرغثي منصب سفير ليبيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية من 2006 إلى 2011، وشغل المنصب نفسه مرّة أخرى بين عامي 2011 و2012، وله مؤلفات ونشاطات علمية عديدة أبرزها رئيس تحرير مجلة الثقافة العربية، والأمين المساعد لاتحاد الأدباء والكتاب الليبيين، عضو هيئة التدريس بقسم الاجتماع، كلية الآداب جامعة بنغازي، كما صدر له عديد الكتب منها، كتاب الطبقات والصراع الطبقي، وقياس اتجاهات الرأي العام الليبي نحو مسألة الوحدة العربية.

المزيد من بوابة الوسط