اللجنة «الإيطالية - الليبية» تعلن إنقاذ أكثر من 13 ألف مهاجر قبالة سواحل ليبيا

أعلنت اللجنة (الإيطالية - الليبية) الخاصة بالهجرة غير الشرعية إنقاذ ما يزيد على 13 ألفًا و500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا، وذلك حتى أمس الجمعة.

وأوردت وكالة «آكي» الإيطالية عن بيان لوزارة الداخلية أن هذه الإحصائية أُعلنت «خلال اجتماع اللجنة المشتركة المتمخضة عن مذكرة التفاهم الإيطالية - الليبية، للوقوف على الوضع واتخاذ مزيد من الخطوات»، والذي اختتم أمس الجمعة في مقر الوزارة، برئاسة وزير الداخلية ماركو منيتي، وحضور وفد ليبي مؤلف من ممثلين عن وزارات الداخلية والدفاع والخارجية برئاسة وكيل وزير الداخلية بحكومة الوفاق عبدالسلام عاشور.

وكانت مذكرة التفاهم خلصت بالإشارة إلى أنه جرى في إطار التعاون الذي تم تفعيله بإقامة غرفة سيطرة بمجال الهجرة «تسجيل انخفاض بأكثر من 35٪ في نسبة المهاجرين القادمين من النيجر».ذكر بيان الداخلية الإيطالية أيضًا أن الاجتماع تناول ما حُقق من تقدم في مجال إنقاذ المهاجرين، الذين فاق عددهم إلى اليوم الـ 13500 شخص. كما تطرق إلى الجنوب الليبي، وقال البيان: «إنه في إطار مسيرة تحقيق الاستقرار في ليبيا، تم إيلاء اهتمام خاص بالجنوب من خلال المبادرات الأمنية على الحدود الجنوبية وبرامج المساعدة والتنمية المحلية».

وأشار البيان إلى أن «إيطاليا سترسل خلال الأسابيع المقبلة مساعدات طارئة كبيرة للمجتمعات في المنطقة من خلال القنوات المؤسساتية للسلطات الليبية». وأضاف أن السلطات الليبية أحيطت علمًا بـ«جهود الاتحاد الأوروبي التي سخّرت موارد لأجلها، وجهود إيطاليا على وجه الخصوص، للحد من تدفق المهاجرين عن طريق الحدود الجنوبية».

ولفت البيان إلى مطالبات بمزيد من الالتزام بمشاركة النيجر وتشاد ومالي «نظرًا لوجود عدد كبير من المهاجرين في بلد يواجه موسم صعوبات وأزمات».

المزيد من بوابة الوسط