Atwasat

طبرق تحتفل بالذكرى 86 لاستشهاد شيخ الشهداء عمر المختار

طبرق – بوابة الوسط: فراس بن علي السبت 16 سبتمبر 2017, 12:03 صباحا
WTV_Frequency

يقام مساء اليوم السبت احتفال في ميدان الشهداء بمدينة طبرق، لمناسبة الذكرى الـ86 لاستشهاد شيخ الشهداء عمر المختار.

وقالت اللجنة المكلفة والمشرفة على الحفل لـ«بوابة الوسط» إن البرنامج سيبدأ الساعة الخامسة مساء بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب والمجلس البلدي طبرق وبئر الأشهب وإمساعد وقيادة منطقة طبرق العسكرية ومديرية أمن طبرق ومختلف قبائل طبرق وشبابها.

ووفق القانون رقم (5) الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي السابق بتاريخ 8 يناير 2012، والخاص بالعطلات الوطنية والدينية، فإن يوم السبت الموافق 16 من سبتمبر من كل عام عطلة رسمية في أنحاء ليبيا كافة، لمناسبة يوم الشهيد.

وولد عُمر المختار، الذي يعود نسبه إلى بيت فرحات من قبيلة المنفة القاطنة في منطقة البطنان شرق ليبيا في 20 أغسطس 1858، بمنطقة جنزور شرق مدينة طبرق، ولم يعايش عمر المختار والده طويلاً فقد توفي وهو طفل صغير، فكفله الشيخ حسين الغرياني شيخ الزاوية السنوسية في جنزور، فأدخله إلى مدرسة القرآن الكريم بالزاوية السنوسية «الكتاب»، ثم أرسله إلى الجغبوب لينضم إلى طلبة العلم ليصبح تلميذًا في الطريقة السنوسية ذات البعد الصوفي.

وفي العام 1911 أعلنت إيطاليا الحرب على الدولة العثمانية، وبدأت إنزال قوَّاتها بمدينة بنغازي في 19 أكتوبر الموافق الرابع من شوال العام 1329هـ، وفي تلك الأثناء كان عمر المختار في مدينة الكفرة بقلب الصحراء في زيارة إلى السنوسيين، وعندما كان عائدًا من هناك مر بطريقه بواحة جالو، وعلم وهو فيها بخبر نزول الإيطاليين، فعاد مسرعًا إلى زاوية القصور لتجنيد أهلها من قبيلة العبيد لمقاومة الإيطاليين، وظل عمر المختار يقود المعارك ضد الطليان تحت إمرة أحمد الشريف السنوسي، الذي سلم القيادة للأمير محمد إدريس السنوسي الذي أصبح قائد المقاومة الليبية، وعين عمر المختار نائبًا له.

استمر عمر المختار في قيادة المقاومة الليبية حتى وقع في الأسر في 11 سبتمبر من العام 1931 حيث توجه عمر المختار بصحبة عدد صغير من رفاقه، لزيارة ضريح الصحابي رويفع بن ثابت بمدينة البيضاء. وكان أن شاهدتهم وحدة استطلاع إيطالية، وأبلغت حامية قرية أسلنطة التي أبرقت إلى قيادة الجبل باللاسلكي، قواتها لمطاردتهم. وإثر اشتباك في أحد الوديان قرب عين اللفو، جرح حصان عمر المختار فسقط إلى الأرض وفي 15 سبتمبر 1931 جرت محاكمة عمر المختار وكانت محاكمة صورية شكلاً وموضوعًا، إذ كان الطليان أعدوا المشنقة وانتهوا من ترتيبات الإعدام قبل بدء المحاكمة وصدور الحكم على المختار الذي جرى إعدامه في 16 سبتمبر 1931 ببلدة سلوق جنوب مدينة بنغازي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط سيارة مسروقة في صبراتة بالتعاون مع أمن الجفارة
ضبط سيارة مسروقة في صبراتة بالتعاون مع أمن الجفارة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم