اجتماع «الرباعية» المعنية بليبيا على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

من المنتظر أن تجتمع المجموعة الرباعية المعنية بليبيا والتي تضم كل من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، في نيويورك في وقت لاحق من الشهر الجاري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية الوزير المفوض، محمود عفيفي، أن الاجتماع سيستعرض نتائج اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، والذي عُقد في برازافيل، ويناقش أفكار المبعوث الأممي غسان سلامة لحلحلة الأزمة، والنظر في سبل تكثيف التنسيق القائم بين المنظمات الأربعة لمرافقة الأشقاء الليبيين على طريق الخروج من الأزمة الراهنة.
وأشار إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط جدد الدعوة إلى أهمية تنسيق الجهود الدولية والإقليمية، الرامية إلى حلحلة الأزمة الليبية والعمل بشكل تكاملي لتشجيع الأشقاء الليبيين على معالجة النقاط الخلافية في اتفاق الصخيرات، ورعاية الحوار الناشئ بين اللجنتين المشكلتين من مجلسي النواب والدولة. والتفاهم حول الإطار الدستوري والقانوني المطلوب لإتمام الاستفتاء على الدستور، والانتخابات الرئاسية والتشريعية المقترح عقدها العام المقبل.