مبعوث الجامعة العربية وسفيرة الاتحاد الأوروبي يشاركان بقمة برازافيل

يشارك في القمة الأفريقية المنعقدة حاليًا في عاصمة الكونغو برازافيل لبحث الأزمة الليبية، السفير صلاح الدين الجمالي مبعوث الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا، وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بينتا موشايد.

صرح بذلك فتحي بوعلوية المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب، الذي أضاف في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، أن القمة يحضرها أيضًا ممثلو دول جوار ليبيا.

وانطلقت اليوم السبت قمة برازافيل حول الوضع في ليبيا، بمشاركة رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، وممثل لقائد الجيش المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة عبدالرحمن السويحلي. فيما يحضر القمة أيضًا المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وكانت «فرانس برس» ذكرت أن قائد الجيش المشير خليفة حفتر «اعتذر» عن عدم المشاركة، وأن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وصل الأربعاء إلى برازافيل للمشاركة في الاجتماعات المقررة.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مصدر رسمي كونغولي قوله: «للكونغو أجندة وحيدة بالغة الوضوح تجاه ليبيا هي مصالحة الأشقاء الأعداء وجلب السلام لهذا البلد الأفريقي الكبير».

وعقدت آخر اجتماعات «اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا» في برازافيل في يناير 2017. ويرأس اللجنة الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو، وهي مكونة من رؤساء خمس دول أفريقية (جنوب أفريقيا وإثيوبيا وموريتانيا والكونغو والنيجر).

المزيد من بوابة الوسط