«صحة الوفاق» تعدل قرار تولي مهام إدارة المستشفيات والمراكز الصحية

قام المفوض بمهام وزير الصحة في حكومة الوفاق الوطني، عمر الطاهر، بتعديل المادتين «1 و2» من قرار وزير الصحة المكلف رقم (252) لسنة 2017 بشأن باب الترشح لتولي مهام إدارة المستشفيات والمراكز والأجهزة والإدارات الصحية بالمناطق.

وأكد التعديل أن الترشح لشغل منصب مدير المستشفيات القروية وإدارات الخدمات الصحية بالمناطق يكون عبر تقديم طلبات الترشح إلى عمداء البلديات، وفقًا لأحكام القانون رقم (59) لسنة 2012 بشأن نظام الإدارة المحلية.

وأشار التعديل إلى ضرورة أن يفتقد المدير الحالي المؤهل العلمي والإداري المناسب لإدارة المرافق الصحية.

أما بالنسبة إلى المراكز التخصصية والمستشفيات التعليمية والمستشفيات العامة والمراكز الطبية، فأكد التعديل أن يكون الترشح فيها مقصورًا على مَن يكون شاغل الوظيفة القيادية الحالية بهذه المرافق «من غير حاملي المؤهل العلمي في التخصص، وأن يكون مكلفًا بكتاب ولم يصدر بشأنه حتى تاريخه قرارٌ بالتكليف، وأن يدار المرفق الصحي حاليًّا بواسطة لجنة تسييرية».

وفي حالة اللجان العليا استثناهم التعديل من عمليات الترشح بـ«اعتبار أن المهام الموكلة لها موقتة وتخضع للتقييم المباشر من الوزير أو الوكلاء بحسب الأحوال».

ولفت التعديل إلى أن الهيئات والمراكز «يؤجل باب الترشح فيها إلى حين الانتهاء من الاتفاق مع الجهات العليا ذات الاختصاص على أسلوب إدارتها».