السويحلي يترأس وفد مجلس الدولة بالقمة الأفريقية حول ليبيا في برازافيل

أكد المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة، اليوم الخميس، أن رئيس المجلس عبدالرحمن السويحلي أكد حضوره القمة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا التي تستضيفها الكونغو برازفيل، يوم السبت المقبل، بحسب ما نشره عبر صفحته على موقع «فيسبوك».

وأوضح المكتب الإعلامي أن مشاركة السويحلي في القمة الأفريقية حول ليبيا «تأتي انطلاقًا من حرص المجلس على القبول بأية مبادرات أو مساعٍ لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين وحل الأزمة الراهنة».

وقال المكتب الإعلامي إن السويحلي «شدد في الوقت ذاته على ضرورة الفصل بين التمثيل السياسي والحضور العسكري للقمة، وعدم الخلط بين الاختصاصات، مع تأكيده المستمر على ضرورة التوازن في التمثيل العسكري بين كافة المناطق وكل المؤسسات العسكرية الموجودة على الأرض، وعدم اختزالها في أحد الأطراف».

من جهته قال عضو المجلس الأعلى للدولة، موسى فرج، لـ«بوابة الوسط» إن وفدًا من المجلس «سيغادر غدًا الجمعة صباحًا للمشاركة في القمة الأفريقية رفيعة المستوى التي ستعقد في الكونغو برازافيل، يوم السبت، 9/9/2017 حول الأزمة الليبية».

وأضاف فرج أن رئيس المجلس الأعلى للدولة، عبدالرحمن السويحلي، سيترأس الوفد المشارك في القمة الأفريقية ورفقة وفد من أعضاء لجنة تعديل الاتفاق السياسي، موضحًا أن مشاركة الوفد «تأتي بناء على دعوة وُجِّهت من رئيس الكونغو برازافيل للمجلس الأعلى للدولة ولعدد من الأطراف الليبية».،

ووصل مساء أمس الأربعاء إلى العاصمة الكونغولية (برازافيل) رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، رفقة وفد من أعضاء المجلس، فيما قالت وكالة الأنباء الليبية في البيضاء إن القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر تقدم باعتذاره عن عدم المشاركة في القمة الأفريقية حول الأزمة الليبية.

وكان أمين عام وزارة الخارجية الكونغولية، سيلفيستر مامينا، زار ليبيا على رأس وفد من الاتحاد الأفريقي خلال الأيام الماضية لتسليم المسؤولين الليبيين في طرابلس وبنغازي وطبرق دعوات المشارَكة في الاجتماع الثالث للجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا بالعاصمة الكونغولية (برازافيل).

وأعلنت السلطات الكونغولية، اليوم الخميس، تنظيم قمة حول الوضع في ليبيا يوم السبت في برازافيل، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، وممثل للقائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، وفق ما نقلته «فرانس برس».

المزيد من بوابة الوسط