Atwasat

مؤسسة النفط ترفع «القوة القاهرة» عن صادرات خام «الشرارة»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 09:14 مساء
WTV_Frequency

رفعت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأربعاء، حالة القوة القاهرة عن تحميل شحنات خام الشرارة من مرفأ الزاوية النفطي، وفق وثيقة اطلعت عليها وكالة «رويترز» للأنباء.

وفُرضت حالة القوة القاهرة في 20 أغسطس؛ عقب إغلاق خط الأنابيب الذي يربط الحقل بالميناء النفطي، قبل استئناف حقل الشرارة- البالغة طاقته 280 ألف برميل يوميًّا- الإنتاج في وقت سابق اليوم الأربعاء.

ونقلت الوكالة عن مصادر في قطاع النفط أن حقل الشرارة، أكبر حقل نفطي في ليبيا، استأنف الإنتاج تدريجيًّا اليوم الأربعاء بعد إنهاء إغلاق خط أنابيب، لما يزيد على أسبوعين.

وانتهى الإغلاق أمس الثلاثاء عند صمام، بالقرب من مدينة الزنتان غرب البلاد، في خط الأنابيب الواصل من الحقل إلى مرفأ الزاوية المطل على ساحل البحر المتوسط في ليبيا.

واستأنف حقل الشرارة الإنتاج في ديسمبر بعد إغلاق خط أنابيب لعامين، وكان مهمًّا لتعافي إنتاج ليبيا النفطي ليصل إلى مليون برميل يوميًّا، وهو مستوى يعادل ثلاثة أمثال ما كان عليه في منتصف العام 2016.

لكن الحقل شهد إغلاقات متكررة لفترات موقتة هذا العام؛ بسبب الاحتجاجات ونشاط المجموعات المسلحة حول الحقل وعلى طول خط الأنابيب المتجه شمالاً.

وألقت المؤسسة الوطنية للنفط باللائمة في الإغلاق الأخير لحقل الشرارة على إحدى المجموعات المسلحة التي قالت إنها مسؤولة أيضًا عن إغلاق حقلي الفيل والحمادة اللذين استأنفا العمل بعد ذلك. وتدير المؤسسة حقل الشرارة من خلال مشروع مشترك مع شركات «ريبسول» و«توتال» و«شتات أويل» و«أو.إم.في».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الإمداد الطبي» يسلم أدوية تخصصية للمراكز الطبية في المنطقة الغربية
«الإمداد الطبي» يسلم أدوية تخصصية للمراكز الطبية في المنطقة ...
المقريف يبحث مع المجلس الثقافي البريطاني تأهيل معلمي الإنجليزية
المقريف يبحث مع المجلس الثقافي البريطاني تأهيل معلمي الإنجليزية
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 23 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 23 أبريل 2024)
محادثات ليبية - أوروبية بشأن مكافحة الهجرة
محادثات ليبية - أوروبية بشأن مكافحة الهجرة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على طول الساحل
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على طول الساحل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم