صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا تستفيد من انخفاض تدفقات الغاز الليبي

عوَّض ارتفاع الصادرات الجزائرية من الغاز إلى الأسواق الأوروبية الانخفاض من تدفقات الغاز الليبي، عبر خط أنابيب «غرين ستريم» إلى إيطاليا.

وارتفعت صادرات النفط من الجزائر وليبيا إلى أوروبا بنسبة 22.1٪ في الأسبوع الأخير من أغسطس، أي ما يعادل 440.1 مليون متر مكعب مقارنة بالأسبوع الثالث من العام الماضي، وفقًا لوكالة أنباء «انترفاكس» العالمية للطاقة اليوم الأربعاء.

وارتفعت إمدادات الغاز من الجزائر عبر خط أنابيب الغاز المغاربي - الأوروبي بنسبة 43.1٪ إلى 80 مليون متر مكعب، في حين سجل نسبة نقل الغاز عبر خط أنابيب ميدغاز بزيادة قدرها 6٪ ما يصل إلى 90.6 مليون متر مكعب.

كما ارتفعت تدفقات الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خط أنابيب «ترانس ميد» بنسبة 66.1٪، لتصل إلى 231.9 مليون متر مكعب، وفقًا للأرقام التي قدمتها إنترفاكس للطاقة.

من ناحية أخرى، انخفضت شحنات الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب «غرين ستريم» بنسبة 52.7٪ إلى 36.7 مليون متر مكعب، وفقًا للمصدر ذاته.

وتحتفظ ليبيا باحتياطي للغاز الطبيعي قدره تريليون وخمسمئة وثلاثون مليار متر مكعب، أي أنها تحتل المرتبة 23 عالميًا، بينما تحتل الجزائر المرتبة الثالثة بين كبار موردي الغاز للاتحاد الأوروبي بعد روسيا والنرويج، غير أن طاقتها التصديرية عبر ثلاثة خطوط أنابيب تمتد عبر البحر المتوسط غير مستغلة بشكل كبير.

كلمات مفتاحية