الحرس البلدي بنغازي يحذر من شراء أو اصطياد سمكة «أرنب البحر»

حذر جهاز الحرس البلدي في مدينة بنغازي المواطنين من اصطياد أو شراء سمكة «أرنب البحر»، منبهًا إلى أن هذا النوع من الأسماك «سام ويسبب الوفاة».

وقال عضو المكتب الإعلامي بجهاز الحرس البلدي بنغازي محمد العبيدي، اليوم الثلاثاء، إن أحد الصيادين أحضر عينة منها إلى مقر الجهاز بعد أن عثر عليها في منطقة قاريونس خلف نادي الأهلي، مؤكدًا إحالة العينة إلى مركز الرقابة على الأغذية للكشف عليها وإعداد تقرير مفصل عنها، مشيرًا إلى تواجدها بكثرة على الشاطئ.

وظهرت على شواطئ مدينة بنغازي شرق البلاد، خلال الفترات الأخيرة سمكة «أرنب البحر» بعد أن وقعت في شباك أحد الصيادين.

وقال أحد العاملين بميناء بنغازي لـ«بوابة الوسط» إن السمكة ظهرت بميناء بنغازي مطالبًا الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإبلاغ كافة الصيادين وتجار الأسماك وتوخي الحذر من هذه الأسماك التي تحوي على 13% من مادة «تيدرودوتاكسين» السامة التي تُعد أفتك أنواع السموم.

يذكر أن سمك «أرنب البحر» يؤدي إلى الوفاة خلال فترة من 6 إلى 8 ساعات من تناولها، وتتواجد السموم في الكبد والأمعاء والجلد والأجزاء التناسلية والخياشيم، ولا توجد في اللحم، وهي ذات جلد رصاصي اللون عليه نقط، ورأس السمكة تمثل أكثر من ثلث حجم الجسم تقريبًا.

وتحتوي هذه الأسماك على غدد سامة، يعيش منها 39 نوعًا في المياه المالحة و28 نوعًا في المياه العذبة، وهي تحارب صيادي الأسماك حيث إنها تمزق شباك الصيد بأسنانها الحادة.