خفر السواحل الليبي ينقذ قرابة 500 مهاجر في البحر غرب طرابلس

أنقذ خفر السواحل الليبي قرابة 500 مهاجر غير شرعي في البحر غرب العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، وفق ما نقلته «رويترز» عن ناطق باسم القوات البحرية الليبية، مشيرة إلى أن عملية الإنقاذ الأخيرة تسلط الضوء على صعوبة محاولة إبطاء وتيرة نزوح من أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال الناطق باسم القوات البحرية الليبية لـ«رويترز» إن خفر السواحل أنقذ صباح اليوم الثلاثاء 140 مهاجرًا غير شرعي غرب طرابلس بالإضافة لمجموعة أخرى تضمنت 164 مهاجرًا قبالة سواحل صبراتة بينهم سبع نساء وستة أطفال، موضحًًا أن المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء ومصر والمغرب وتونس.

وأشارت «رويترز» أن خفر السواحل الليبي أنقذ أيضًا في وقت لاحق مجموعة أخرى من المهاجرين غير الشرعيين تضم 150 مهاجرًا قبالة ساحل طرابلس.

وعبر مئات الآلاف من المهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط الصحراء الليبية في السنوات الأخيرة ويخوضون الرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط في قوارب متهالكة على أمل الوصول إلى أوروبا.

واتفقت أربع دول أوروبية وثلاث دول أفريقية بينها ليبيا في العاصمة الفرنسية باريس أمس الاثنين على خطة لدعم الدول التي تعاني لاحتواء تدفق المهاجرين، خلال قمة دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكرت «رويترز» أن القادة المشاركين في القمة اتفقوا «من حيث المبدأ» على وضع آلية لتحديد المهاجرين الشرعيين الذين يهربون من الحرب والاضطهاد والاستعانة بالأمم المتحدة في عملية تسجيلهم في النيجر وتشاد للحيلولة دون وقوعهم ضحية لاستغلال مهربي البشر.

المزيد من بوابة الوسط