Atwasat

غوتيريش: بعثة الأمم المتحدة قد تزور مركز احتجاز معيتيقة بطرابلس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 01:39 صباحا
WTV_Frequency

لفت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الانتباه إلى إمكان أن تزور بعثة الأمم المتحدة «مركز احتجاز معيتيقة أحد أكبر مراكز الاحتجاز في طرابلس»، وقال «إن البعثة تواصل تلقي معلومات يعتد بها حول ممارسة أعمال تعذيب وعنف جنسي فيه».

ودعا أنطونيو غوتيريش الاثنين ليبيا إلى الإفراج عن «المهاجرين المعتقلين الأكثر ضعفًا»، وذلك في تقرير نشر الاثنين يستنكر انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا.

وقال غوتيريش في التقرير وفقًا لما نشرته وكالة «فرانس برس» إن المهاجرين لا يزالون «ضحايا أقسى أشكال العنف التي يمارسها المهربون والمتاجرون بالبشر وعناصر الفصائل المسلحة وقوات الأمن» متطرقًا إلى «سوء المعاملة والسخرة والاعتقال التعسفي والاغتصاب وغيره من أشكال العنف والاستغلال الجنسي».

وأضاف: «ممثلون من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا زاروا مراكز احتجاز تابعة لدائرة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية في الغريان وطرابلس ومصراتة وصرمان، حيث يحتجز آلاف المهاجرين بصورة تعسفية لفترات طويلة دون أن تتاح لهم فرصة الاعتراض على احتجازهم أمام القانون».

وأردف: «يجب احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين على الدوام، وأدعو السلطات الليبية إلى الإفراج على الفور عن الأكثر ضعفًا، ولا سيما النساء المعرضات للخطر والحوامل والعائلات التي لديها أطفال والأطفال المنفردين أو المفصولين (عن عائلاتهم) والمعوقين».

وأكد غوتيريش أن في الفترة التي يشملها التقرير، من أبريل إلى أغسطس «ارتكب كل أطراف النزاع انتهاكات لحقوق الإنسان والحق الإنساني الدولي وتواصل فصائل مسلحة من مختلف الاتجاهات احتجاز رهائن والقتل واستخدام التعذيب والاختفاء، بما يشمل المدنيين، ولا سيما النساء وأشخاصًا آخرين غير مشاركين في المعارك».

وكشف غوتيريش من جهة ثانية أنه سينظم في منتصف سبتمبر اجتماعًا للأطراف الليبيين يأمل أن يعقد على أعلى مستوى في نيويورك على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، وسيكون مناسبة للمبعوث الخاص إلى ليبيا غسان سلامة لعرض استراتيجية وخطة عمل لمختلف مكونات الأمم المتحدة في ليبيا.

وأضاف أن هدف مبعوث الأمم المتحدة هو المساهمة في «إحياء عملية السلام الشاملة ودعم حكومة شرعية قادرة على توحيد البلاد والمؤسسات الوطنية».

وقال سلامة الاثنين خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن ليبيا «إن السكان يشعرون بالإحباط بسبب تدهور ظروفهم المعيشية».

أضاف من طرابلس عبر الفيديو «من الواضح أن هناك مشكلة حُكم خطرة يجب معالجتها على وجه السرعة».

وأردف سلامة: «سيتم توسيع وجود الأمم المتحدة بوقت قريب من دون أن يعطي تفاصيل إضافية»، حيث لدى الأمم المتحدة حاليًا نحو 40 موظفًا بليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
تحذير أفريقي بعد تأجيل مؤتمر سرت.. ماذا قال وزير خارجية الكونغو؟
تحذير أفريقي بعد تأجيل مؤتمر سرت.. ماذا قال وزير خارجية الكونغو؟
عبد الصادق: 10 مليارات دولار لرفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.4 مليون برميل
عبد الصادق: 10 مليارات دولار لرفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.4 ...
الاقتصاد الخفي في ليبيا.. «بوابة الوسط» تستكشف ظاهرة «حرق الدولار»
الاقتصاد الخفي في ليبيا.. «بوابة الوسط» تستكشف ظاهرة «حرق ...
الكبير ونظيره التركي يبحثان تعزيز التعاون المصرفي بين البلدين
الكبير ونظيره التركي يبحثان تعزيز التعاون المصرفي بين البلدين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم