رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لتخصيص 7 مليارات دولار إلى ليبيا

دعا رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، لتخصيص مساعدات مالية إضافية إلى ليبيا بقيمة 7 مليارات دولار، لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية، على غرار المساعدات المالية الأوروبية المقدمة إلى تركيا.

وقال تاجاني في تصريحات إلى جريدة «لاريبوبليكا» الإيطالية: «خصصت أوروبا 7 مليارات دولار إلى تركيا لإغلاق ممر الهجرة غير الشرعية في البلقان، وحان الوقت لنفعل الشيء نفسه مع ليبيا. على أوروبا إعطاء ليبيا 7 مليارات دولار، ثم بعدها يمكننا الاستثمار في باقي دول المنبع بأفريقيا»، طبقًا لما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية اليوم الاثنين.

ولفت إلى أن المساعدات المالية الأوروبية من شأنها تشجيع التوافق الوطني بين الأطراف الليبية المتنافسة. واقترح تاجاني أن «يتولى قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر قيادة القوات العسكرية، على أن يتولى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج الإدارة السياسية للبلاد».

وأضاف أن الاستثمار الأوروبي في ليبيا يجب أن يتضمن مشاركة القبائل والمجتمعات المحلية، خاصة تلك الموجودة في الجزء الجنوبي من البلاد.

وشدد تاجاني على أهمية تخصيص ميزانية مالية أيضًا إلى دولتي النيجر وتشاد، لتشجيعهما ومساعدتهما في إغلاق مسارات الهجرة إلى ليبيا، إذ يمكن استخدام تلك الممرات من قبل عناصر تنظيم «داعش».

وقال: «أخبرني رئيس التشاد أن تنظيم (داعش) يمكنه إرسال عناصره إلى أوروبا عبر استخدام طرق الهجرة. الاستثمارات الأوروبية حيوية لإغلاق تلك الممرات، وإقامة مراكز لاستقبال اللاجئين في تشاد والنيجر تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة».

ويأتي ذلك وسط مساعٍ أوروبية مكثفة لإنهاء أزمة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط، مع وصول آلاف المهاجرين إلى سواحل أوروبا الجنوبية قادمين من ليبيا هربًا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

المزيد من بوابة الوسط