Atwasat

رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لتخصيص 7 مليارات دولار إلى ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 28 أغسطس 2017, 01:41 مساء
WTV_Frequency

دعا رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، لتخصيص مساعدات مالية إضافية إلى ليبيا بقيمة 7 مليارات دولار، لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية، على غرار المساعدات المالية الأوروبية المقدمة إلى تركيا.

وقال تاجاني في تصريحات إلى جريدة «لاريبوبليكا» الإيطالية: «خصصت أوروبا 7 مليارات دولار إلى تركيا لإغلاق ممر الهجرة غير الشرعية في البلقان، وحان الوقت لنفعل الشيء نفسه مع ليبيا. على أوروبا إعطاء ليبيا 7 مليارات دولار، ثم بعدها يمكننا الاستثمار في باقي دول المنبع بأفريقيا»، طبقًا لما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية اليوم الاثنين.

ولفت إلى أن المساعدات المالية الأوروبية من شأنها تشجيع التوافق الوطني بين الأطراف الليبية المتنافسة. واقترح تاجاني أن «يتولى قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر قيادة القوات العسكرية، على أن يتولى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج الإدارة السياسية للبلاد».

وأضاف أن الاستثمار الأوروبي في ليبيا يجب أن يتضمن مشاركة القبائل والمجتمعات المحلية، خاصة تلك الموجودة في الجزء الجنوبي من البلاد.

وشدد تاجاني على أهمية تخصيص ميزانية مالية أيضًا إلى دولتي النيجر وتشاد، لتشجيعهما ومساعدتهما في إغلاق مسارات الهجرة إلى ليبيا، إذ يمكن استخدام تلك الممرات من قبل عناصر تنظيم «داعش».

وقال: «أخبرني رئيس التشاد أن تنظيم (داعش) يمكنه إرسال عناصره إلى أوروبا عبر استخدام طرق الهجرة. الاستثمارات الأوروبية حيوية لإغلاق تلك الممرات، وإقامة مراكز لاستقبال اللاجئين في تشاد والنيجر تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة».

ويأتي ذلك وسط مساعٍ أوروبية مكثفة لإنهاء أزمة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط، مع وصول آلاف المهاجرين إلى سواحل أوروبا الجنوبية قادمين من ليبيا هربًا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة موقتة على العملة الأجنبية
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة ...
باتيلي: إضافة مقعد لحكومة حماد إلى طاولة الحوار سيعطي طابعًا رسميًا للانقسامات السائدة في ليبيا
باتيلي: إضافة مقعد لحكومة حماد إلى طاولة الحوار سيعطي طابعًا ...
باتيلي ينتقد «أنانية» القادة الليبيين وتغليب مصالحهم الشخصية على مصلحة البلاد
باتيلي ينتقد «أنانية» القادة الليبيين وتغليب مصالحهم الشخصية على ...
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف والاعتقال
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف...
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم