شمس الدين اعجيلي: اتفقنا في تونس على لجنتين لمتابعة اتفاق مصراتة وتاورغاء

قال عضو لجنة الحوار عن مدينة تاورغاء، شمس الدين اعجيلي إبراهيم، إن وفدي مدينتي مصراتة وتاورغاء اتفقا خلال اجتماعهما في تونس بالأمس على تشكيل لجنتين (رئاسية وفرعية)، تتابعان بنود اتفاق المصالحة الموقع بينهما في 19 مايو الماضي.

كما لفت إبراهيم، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» اليوم السبت، إلى أن المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، والذي كان حاضرًا اجتماع أمس، أكد أهمية اتفاق المصالحة بين المدينتين، وأشار إلى تواصله مع المجلس الرئاسي والوزارات المعنية لبحث الترتيبات الأمنية والمالية اللازمة لتفعيل هذا الاتفاق. وكان من بين حضور اجتماع الأمس أيضًا وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين بحكومة الوفاق الدكتور أبوبكر يوسف جلالة.

اقرأ أيضًا- وفدا مصراتة وتاورغاء يبحثان معرقلات اتفاقهما في حضور سلامة

وقال علي أبوستة عضو المجلس البلدي لبلدية مصراتة، في تصريحات إلى «بوابة الوسط» أمس، إن أهم المعوقات التي تواجه تفعيل الاتفاق تتمثل في غياب الدولة على الأرض، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق يحتاج إلى خطوات على المستوى الأمني، إلى جانب تعويض المتضررين، وإعادة الخدمات إلى المنطقة.

ولفت أبوستة أيضًا إلى أن هناك تجاوبًا كبيرًا على مستوى المجتمع في مصراتة وتاورغاء، وأن الدليل على ذلك زيارة أطفال مصراتة قبل أيام بلدة تاورغاء، مضيفًا أن الجهود المبذولة محلية بامتياز وبرعاية الأمم المتحدة.

يشار إلى أن التوقيع على اتفاق المصالحة بين المدينتين تم في 19 مايو الماضي من قبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، ورئيس المجلس البلدي مصراتة محمد إشتيوي، ورئيس المجلس المحلي تاورغاء عبدالرحمن الشكشاك، في حفل أقيم بمقر المجلس الرئاسي بالعاصمة طرابلس، في حضور نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ووزير الدولة لشؤون النازحين والمهجرين يوسف جلالة، والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني، وأعضاء من مجلسي مصراتة وتاورغاء، والشيخ أحمد المجريسي ممثلاً عن المجلس الأعلى للمصالحة بطرابلس الكبرى.