وزير خارجية تشاد: قطر تستغل حدود ليبيا فى زعزعة استقرارنا

أكد وزير خارجية تشاد، إبراهيم حسين طه، أن قطر «تستغل الحدود الليبية لتقوم بأعمال تهدف لزعزعة الاستقرار في تشاد»، مشيرًا إلى «أن هناك جماعات معادية لتشاد تدعمها قطر، ويديرها مجموعة من الشخصيات المعروفة، الموجودة فى ليبيا بدعم من الحكومة القطرية».

وأشار وزير خارجية تشاد، إبراهيم حسين طه، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «أون لايف» الخميس، الى «أن قوات بلاده مستعدة ومجهَّزة للتعامل مع تلك الجماعات الإرهابية، ولدينا قوات مشتركة مع نيجيريا ومالي وليبيا لمواجهة الإرهاب».

وأعلنت تشاد، أمس الأربعاء، أنها أغلقت السفارة القطرية وأمهلت دبلوماسييها عشرة أيام لمغادرة البلاد، متهمة الدوحة بمحاولة زعزعة استقرارها عن طريق جارتها الشمالية ليبيا.

وجاء في بيان وزارة الخارجية التشادية: «تدعو تشاد قطر لوقف جميع الأعمال التي من شأنها أن تقوِّض أمنها، فضلاً عن أمن دول حوض بحيرة تشاد والساحل؛ وذلك بغية حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة»، وفق ما نقلت «رويترز».

ويأتي قطع تشاد علاقاتها مع قطر، في ظل اتهامات متزايدة للدوحة بدعم تنظيمات متشددة، وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر كافة علاقاتها مع قطر، ودعتها إلى إنهاء علاقتها بالإرهاب.