Atwasat

منظمة الصحة العالمية تطلق ورشة لبناء القدرة على تحليل النظم المتعطلة

البيضاء - بوابة الوسط: يزيد الحبل الأربعاء 23 أغسطس 2017, 10:03 صباحا
WTV_Frequency

تتواصل فعاليات ورشة عمل في تونس العاصمة حول بناء القدرة على تحليل النظم الصحية المتعطلة في ليبيا، بدعم وتنظيم منظمة الصحة العالمية.

وقال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية في ليبيا، الدكتور أحمد العليقي، لـ«بوابة الوسط» الأربعاء إن الورشة تستمر حتى 25 أغسطس الجاري، مضيفًا أنها «جزء من خطة عمل مشروع يمولها الاتحاد الأوروبي ويقودها مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا».

وأشار إلى أن المستهدفين في الورشة هم كبار المسؤولين في وزارة الصحة الليبية المسؤولين عن سلسلة توريد الأدوية وإدارة المعلومات الصحية.

وأوضح أن الهدف الأساسي هو تعزيز المهارات التقنية لتحليل النظم الصحية المتعثرة وتعلم الدروس التي تساعد على تحسين الوضع في ليبيا، بالإضافة إلى بناء التفكير التحليلي لمجلس إدارة الأدوية وإدارة مركز المعلومات الصحية، بحيث يكون لديهم تصور أفضل للطبيعة متعددة التخصصات من النظم الصحية.

الهدف الأساسي هو تعزيز المهارات التقنية لتحليل النظم الصحية المتعثرة وتعلم الدروس التي تساعد على تحسين الوضع في ليبيا

وذكر أن ذلك يساعد على بناء قدرات الخدمات الصحية الفعَّالة من أجل تلبية الاحتياجات الصحية للسكان الليبيين، لافتًا إلى أن المنظمة تتوقع أن تسهم حلقة العمل في التحسن العام في ممارسات إدارة سلسلة الإمداد مع نقص أو عطل المعدات الأساسية، والاستخدام المسؤول للأدوية وخاصة المضادات الحيوية، وتحسين معدلات استخدام المرافق الصحية (الحصول على الأدوية الأساسية) التي ستؤدي في النهاية إلى تحسين مراقبة الأمراض.

من جانبه أشار ممثل المنظمة في ليبيا الدكتور جعفر حسين أن المنظمة تعمل على تعبئة الاستجابات الإنسانية والنظم الصحية لمعالجة أولويات ليبيا. مشددًا على ضرورة «معالجة النظام الصحي في نهج متماسك ومترابط، فهي غير قابلة للتجزئة».

وتابع: «تعمل منظمة الصحة العالمية عن كثب مع صانعي السياسات والمهنيين الليبيين لتحديد المعوقات الرئيسة ووضع نماذج لتعزيز وتحسين دورة سلسلة الإمداد بالرعاية الصحية على مسار التنمية المستدامة».

واسترسل حديثه قائلاً: «ونعتقد أنه من خلال التعلم من التجارب في البلدان التي تعاني من اضطرابات في النظم الصحية وبناء القدرة التحليلية للأنظمة الليبية مع المساعدة التقنية المقدمة من منظمة الصحة العالمية، يمكن لقطاع الرعاية الصحية أن يحسن إمكانية الحصول على البيانات الجيدة وتقييم الاحتياجات والمشتريات الفعَّالة والموزعين للأدوية من أجل توفير خدمات صحية فعَّالة ومتكاملة للمرضى تركز على السكان، ويتم بناء القدرات لتحليل النظام الصحي المتعطل في شراكة بين منظمة الصحة العالمية ليبيا وخبراء النظم الصحية في المعهد الاستوائي الملكي، هولندا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم