المصرف المركزي: تخصيص 500 دولار لكل حاج

أعلن مصرف ليبيا المركزي عن تخصيص مبلغ 500 دولار لكل حاج حسب سعر الصرف الرسمي، تُـدفع للحاج نقدًا بالريال السعودي بعد وصوله الأراضي المقدسة.

وأشار المصرف، في بيان توضيحي بشأن إجراءات لجنة رعاية الحج للعام الجاري، ردًا على استفسارات وردت إليه بالخصوص، إلى أنّه تسّلم يوم الأحد الموافق 30 يوليو إذن صرف صادر عن وزارة المالية، بناءً على قرار المجلس الرئاسي رقم 649 لسنة 2017، بشأن تخصيص مبلغ مالي لصالح لجنة رعاية الحج.

وأضاف المركزي، في البيان المنشور عبر موقعه الإلكتروني، أنه تمَّ تنفيذ إذن الصرف في اليوم التالي 31 يوليو، كما وصل في اليوم التالي 1 أغسطس حوالات لجنة الحج، وكذلك إذن الصرف الخاص بمصروفات بعثة الحج، وتمَّ تنفيــذها في اليوم نفسه.

وأوضح أن المصرف تلقى يوم 15 أغسطس صورة من الكتاب وجهه رئيس ديوان المحاسبة إلى رئيس لجنة رعاية الحج، والذي طلب فيه من اللجنة الرد على ملاحظات الديوان، حول الفروق في قيمة عقد إسكان الحجاج بالمدينة المنورة.

ولفت البيان إلى أنه بعد العودة إلى إدارات المصرف كافة، يؤكد مصرف ليبيا المركزي عدم وجود أيَّة معاملات مالية لصالح لجنة الحج موقوفة أو متأخرة لدى المركزي بما في ذلك حوالات شركات الطيران.

وقال إن المصرف استكمل أمس الإثنين إجراءات تحويل المبلغ المخصص لصالح الحجاج، حيث سيتم تسليم مبلغ بقيمة 500 دولار لكل حاج حسب سعر الصرف الرسمي، تُـدفع للحاج نقدًا بالريال السعودي بعد وصوله الأراضي المقدسة.