Atwasat

سيالة يدعو للتنسيق بين مؤسسات الدولة الليبية لتسريع استرجاع الآثار المسروقة

هون - بوابة الوسط: النائلي أحمد الأحد 20 أغسطس 2017, 10:08 مساء
WTV_Frequency

شدد المفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة على ضرورة مواصلة التنسيق بين كافة الجهات في الدولة الليبية لتسريع استرجاع القطع الأثرية وغيرها من المواد الأثرية والتاريخية والثقافية وإثبات ملكيتها في أسرع وقت كونها تعكس التراث الإنساني في ليبيا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده سيالة، اليوم الأحد، بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، مع خبراء ومستشارين من مصلحة الآثار والشؤون الخارجية في إطار متابعة وزارة الخارجية لمصالح وممتلكات الدولة الليبية في الخارج ومن بينها الممتلكات الأثرية التاريخية التي تم سرقتها وتهريبها إلى خارج ليبيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الليبية في طرابلس.

وقدم الخبراء في مستهل الاجتماع شكرهم للمفوض بوزارة الخارجية في حكومة الوفاق على اهتمامه بمتابعة كافة المواضيع المتعلقة باسترجاع الآثار الليبية المسروقة في عدد من دول العالم وتوجيهاته للسفارات الليبية بتقديم المساعدات للمكلفين بمتابعتها.

وقالت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس إن الاجتماع تطرق إلى القطع الأثرية الإحدى عشرة المسروقة من شحات وسوسة والتي ضبطتها الشرطة الإسبانية، وأبلغت بها السلطات الليبية عن طريق وزارة الخارجية وتم على إثرها تكليف الدكتور حافظ الولده والمهندس محمد الجدي بمتابعة الموضوع مع السلطات الإسبانية.

وأكد الدكتور الولده خلال الاجتماع: «إن القطع المنحوتة المسروقة من شحات وسوسة هي تماثيل جنائزية وطابعها معروف لا يوجد إلا في ليبيا وتم سرقتها نتيجة حفريات غير مشروعة». وأضاف: «عقدنا اجتماعين مع المسؤولين الإسبان في تونس ومدريد وتمكنا من معرفة الذي أحضرها إلى إسبانيا والجهة التي تتواجد فيها حاليًا ولمن بيعت وهي محل متابعة دقيقة».

وأكد الولده أن إعادة هذه القطع من التراث الليبي «يعد خطوة موفقة وضربة قاصمة للعصابات التي تحاول من خلال نهب التراث الثقافي الحصول على الأموال لدعم نشاطهم الإرهابي».

وأشارت وكالة الأنباء الليبية إلى أن القطع التي تمت سرقتها تعود إلى تمثال جنائزي بيرسيوني آلهة العالم السفلي وتمثال مغطى الرأس وتمثال امرأة متزوجة ورأس جنائزي وكلها سرقت خلال الفترة من خمس إلى ست سنوات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم