Atwasat

الخطابي يُطالب بتعجيل انتخاب محافظ «المركزي» لـ«إيقاف الفساد»

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي السبت 19 أغسطس 2017, 09:58 مساء
WTV_Frequency

قال عضو مجلس النواب المبروك الخطابي إن توحيد إدارة المصرف المركزي يُمكِّن السلطة التشريعية المتمثلة في البرلمان ومؤسساته الرقابية من إيقاف الازدواجية في الصرف من قبل الحكومتين وإيقاف نزيف الفساد المالي.

وأشار الخطابي، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، إلى أن موافقة مجلس النواب على قانون الميزانية «لا يمثل الإجراء السياسي والاقتصادي لحل الأزمة الوطنية، ويبقى موقتًا ويعبر عن مرحلة نريدها قصيرة، وبالتالي لا بديل إلا ميزانية توضع لكل البلاد».

وأضاف أن أحد الخطوات المهمة هو توحيد المؤسسات الرئيسية في البلاد وعلى رأسها البنك المركزي، لافتًا إلى أن تعيين محافظ جديد من قبل البرلمان وتوحيد المؤسسة المصرفية يعد مطلبًا وطنيًا.

وتحدث عن «عجز الإدارة الحالية متمثلة في الصديق الكبير على حل المشكلة المالية»، لافتًا إلى أن «الصديق الكبير محافظ بحكم الأمر الواقع أو ما يعرف قانونًا بالموظف الفعلي».

وأوضح أن «استمرار الوضع بشكله الحالي وعدم اختيار البرلمان محافظًا جديدًا للبنك المركزي يخضع لسلطاته ويعمل على حل مشكلتي السيولة وانهيار قيمة الدينار الليبي أمام بقية العملات قد يؤدي إلى انهيار كامل للاقتصاد الوطني ودخول البلاد مرحلة الإفلاس».

وتابع: «إن تقاعس البرلمان عن القيام بهذه الخطوة سيضعه في مواجهة مع المواطنين الذين ملوا الوقوف في طوابير المصارف وتستجدي حقها في أموالها، وقد يصل بها الأمر إلى اتهام المعرقلين بالخيانة العظمي والمطالبة بمحاكمتهم».

ودعا الخطابي رئاسة البرلمان وأعضاء المجلس بالتواجد في مقر البرلمان لإكمال بند جدول الأعمال المتعلق بانتخاب محافظ للبنك المركزي؛ من أجل «التخفيف من حدة الأزمة المالية التي تعاني منها البلد، وبداية لعودة الثقة في القطاع المصرفي مع عملائه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم