«الصحة العالمية» تنظم ورشة عمل حول بناء القدرات في المجال الصحي بليبيا

نظمت منظمة الصحة العالمية بتونس ورشة عمل حول بناء القدرات، وإدارة سلسلة توريد الأجهزة الطبية في ليبيا، تستمر حتى الثلاثاء المقبل، بدعم من الاتحاد الأوروبي وإدارة سلسلة الإمداد والمعلومات الصحية.

وقال الناطق الرسمي باسم المنظمة في ليبيا الدكتور أحمد العليقي لـ«بوابة الوسط»، أمس الأربعاء، إن فعاليات إطلاق الورشة حضرها مفوض وزير الصحة في حكومة الوفاق الوطني الدكتور عمر بشير، وممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا الدكتور سيد جعفر حسين، وممثلة الاتحاد الأوروبي بتينا موشيدت والوفد المرافق لهما.

المنظمة تستهدف قضايا من قبيل الحد من نقص المعدات الأساسية أو عطلها وتشجيع الاستخدام المسؤول للأدوية

وأضاف أن الورشة تهدف إلى بناء قدرة ليبيا في قطاع الصحة، وتعزيز المهارات التقنية لتخطيط وإدارة سلسلة التوريد من الادوية والأجهزة الطبية، مما سيساعد على بناء القدرات في جعل الخدمات الصحية في ليبيا أكثر كفاءة، وقادرة على تلبية الاحتياجات الصحية للمواطنين.

وأشار إلى أن المنظمة تستهدف قضايا من قبيل الحد من نقص المعدات الأساسية أو عطلها، وتشجيع الاستخدام المسؤول للأدوية وخاصة المضادات الحيوية، وتسهيل الحصول على الأدوية الأساسية، والاستفادة المثلى من استخدام المرافق الصحية.

وتابع : «أصبحت صناعة الأجهزة الطبية وشرائها وصيانتها معقدة على نحو متزايد، ولكن لا غنى عنها لتحسين خدمات الرعاية الصحية، حيث تقوم الشركات بتوسيع محافظ منتجاتها لتلبية الأسواق المتغيرة بسرعة وإطالة عمر حياة المنتج، ولا تزال سلسلة الإمدادات في ليبيا مجزأة وغير مكتملة، حيث تفاقمت نقاط الضعف بعد الاضطرابات الأهلية والنزاع الممتد في ليبيا، وهذا يعرض المرضى للخطر ويكلف المليارات من حيث القيمة ويقلل من قدرة قطاع الرعاية الصحية على مواجهة التحديات التي يواجهها».

وذكر العليقي أن المنظمة تطمح من خلال التعلم من التجارب والمساعدة التقنية التي تقدمها، أن يتسحن قطاع الرعاية الصحية في ليبيا من خلال تقييم الاحتياجات، والمشتريات الفعالة.

المزيد من بوابة الوسط