البدري الشريف يعلق على حكم «استئناف البيضاء» بشأن إقرار مسودة الدستور

أعرب عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور البدري الشريف، الخميس، عن «أسفه الشديد» للحكم الصادر عن محكمة استئناف البيضاء في الشق المستعجل، بإيقاف الإجراءات التي اتخذتها الهيئة بخصوص اعتماد مشروع الدستور.

وقال الشريف في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: «نود أن نشير في هذا الخصوص إلى أننا في الوقت الذي نحترم فيه أحكام القضاء، إلا أن هذا الحكم يتناول الشق المستعجل ولم يجر الفصل في الموضوع. علمًا بأن هذا الحكم سيتم الطعن فيه أمام المحكمة العليا، ونحن على ثقة بأن المحكمة ستؤيد قرار الهيئة بسلامة وصحة إجراءاتها».

الشريف: هذا الحكم سيطعن فيه أمام المحكمة العليا ونحن على ثقة بأن المحكمة ستؤيد قرار الهيئة بسلامة وصحة إجراءاتها

وتابع: «تظل الحقيقة الجوهرية بأن هذا المشروع قد صوت عليه 43 عضوًا من أعضاء الهيئة أي بأكثر ما يتطلبه الإعلان الدستوري، وبنسبة تزيد على 80 % من عدد الأعضاء الفعليين بها، الأمر الذي يعبر بشكل صريح وواضح عن إرادة توافقية كبيرة لدى أعضاء الهيئة التأسيسية بإنجاز مهمتهم التاريخية في إرساء دعائم دولة كل الليبيين».

وذكر «أن العوائق كثيرة ولكن إرادة أعضاء الهيئة الذين أنجزوا مشروع الدستور تظل بإذن الله قوية ومستمرة حتى يجري تحقيق ما تم إنجازه رغم كل الصعوبات».

وكان عضو الهيئة التأسيسية عن دائرة شحات، الدكتور عبدالحميد جبريل، قال مساء الأربعاء إن محكمة استئناف البيضاء قبلت الطعن في جلسة الهيئة الخاصة بإقرار المسودة.

وأوضح جبريل في اتصال بـ«بوابة الوسط» أن المحكمة حكمت في الشق المستعجل بوقف قرار إحالة المسودة إلى مجلس النواب واعتماد قانون الاستفتاء.

وكانت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أخطرت كلاً من مجلس النواب في طبرق والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات رسميًا، بإقرار مشروع الدستور ودعت لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين الشعب الليبي من الاستفتاء عليه.