غسان سلامة: لا يمكننا تجاهل تضحيات مصراتة في محاربة الإرهاب

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة: «لا يمكننا أن نتجاهل القدر الكبير من التضحيات التي قدمتها مصراتة في محاربة الإرهاب.أحترم وأقدر دورها في كل هذه المراحل التاريخية».

وذكر سلامة لدى لقائه أعضاء مجلس مصراتة البلدي الثلاثاء أن مصراتة لعب دورًا أساسيًا عبر مراحل تاريخ ليبيا، فكان دورها أساسيًا في تحقيق الاستقلال، مضيفًا: «وكانت سباقة في الدعوة لإنشاء ليبيا الموحدة. وتلعب الآن دورًا أساسيًا في إيجاد تسوية سياسية».

ووصل، غسان سلامة، مصراتة، صباح الثلاثاء، والتقى قيادات سياسية ومجتمعية في المدينة، منها عميد البلدية محمد شتيوي، وعدد من الشخصيات، وفقًا لحساب البعثة الأممية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وكانت أول زيارة للمبعوث الأممي إلى العاصمة طرابلس رافقه وفد يضم مديري الشؤون السياسية والأمنية والأقسام الإعلامية والشؤون العامة، حيث التقى رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، بحضور محمد سيالة وزير الخارجية المفوض، وطاهر السني المستشار السياسي للرئيس، ولطفي المغربي وكيل وزارة الخارجية، وعدد من مسؤولي المجلس الرئاسي.

ثم التقى رئيس المجلس الأعلى للدولة، عبدالرحمن السويحلي، بحضور النائب الأول ورئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي بالمجلس.

وعقب ذلك توجه إلى القبة، والتقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح يوم الأحد 6 أغسطس، ثم زار بنغازي الخميس الماضي، وكان في استقباله عميد بلدية بنغازي المستشار عبدالرحمن العبار.
ووافق مجلس الأمن الدولي، في 20 يونيو الماضي، على تعيين الأستاذ الجامعي وزير الثقافة اللبناني الأسبق، غسان سلامة، مبعوثًا للأمم المتحدة إلى ليبيا خلفًا للألماني مارتن كوبلر الذي قاد البعثة الأممية منذ نوفمبر 2015.

ويتوَّج هذا التعيين أربعة أشهر من البحث عن شخصية تتولى رئاسة البعثة السياسية للأمم المتحدة في ليبيا، وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أيَّد تعيين سلامة في هذا المنصب بعدما قوبلت أسماء أخرى برفض من عدد من أعضاء المجلس.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط