Atwasat

وزير الخارجية المصري يبحث تسوية الأزمة الليبية مع غسان سلامة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 أغسطس 2017, 01:26 مساء
WTV_Frequency

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، والذي يزور القاهرة حاليًا، للتباحث حول جهود تسوية الأزمة الليبية.

ووصل سلامة، مساء أمس السبت، إلى القاهرة قادمًا من تونس في زيارة تستغرق يومين، في أول زيارة له بعد توليه مهام منصبه خلفًا للألماني مارتن كوبلر.

من جانبه، صرح المستشار أحمد أبو زيد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن الوزير شكري حرص في بداية اللقاء على إطلاع المبعوث الأممي على رؤية مصر تجاه آخر المستجدات في الشأن الليبي على الصعيدين السياسي والأمني، والتحديات التي تواجهها مصر من استمرار حالة الانفلات الأمني فى ليبيا، فضلاً عن التعرف على نتائج الاتصالات والمشاورات التي أجراها سلامة أخيرًا مع عدد من الشخصيات والقوى الفاعلة على الساحة الليبية، وجولاته الميدانية فى عدد من المدن الليبية، واتصالاته مع الأطراف الإقليمية والدولية ذات الصِّلة.

كما تطرق الجانبان، وفق الناطق باسم الخارجية، إلى كيفية البناء على نتائج اللقاء الذي جمع بين فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي، وقائد الجيش المشير خليفة حفتر أواخر الشهر الماضي في فرنسا، من أجل تحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع بين الأطراف الليبية المختلفة.

وأوضح أبو زيد، أن وزير الخارجية سامح شكري أحاط المبعوث الأممي بالجهود والتحركات التي قامت بها مصر أخيرًا لتعزيز بناء التوافق والمصالحة الوطنية في ليبيا، بما في ذلك لقاءات الوزير شكري مع كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي والقائد العام للجيش في باريس يوم 26 يوليو الماضي، والمشاورات التي أجراها الوزير مع فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية بشأن ليبيا، على هامش أعمال مجلس المشاركة المصري - الأوروبي يوم 25 يوليو الماضي ببروكسل، فضلاً عن إحاطة المبعوث الأممي بنتائج اجتماعات وفدي برقة ومصراتة، التي استضافها الفريق محمود حجازي رئيس اللجنة الوطنية المعنية بالشأن الليبي يوم 3 يوليو الجاري.

وأضاف الناطق أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء أن الترتيبات المستقبلية يجب أن تتضمن خطوات جادة من أجل استعادة وحدة الكيان الليبي وتفعيل دور المؤسسات الوطنية الليبية، مشددًا في هذا الصدد على محورية اتفاق الصخيرات كأساس للتسوية السياسية الشاملة واستعادة الاستقرار في ليبيا، وأهمية المضي قدمًا بالتعديلات المطلوب إجراؤها على الاتفاق السياسى لضمان وضوح الرؤية بشأن عمل المؤسسات الوطنية الليبية لحين إجراء الانتخابات.

وأشار إلى أهمية دور الأمم المتحدة في متابعة تنفيذ اتفاق الصخيرات، وتطلع مصر لمزيد من التشاور والتنسيق مع الأمم المتحدة فى هذا الشأن.

ومن جانبه، أشاد سلامة بالدور المصري من أجل حلحلة الأزمة في ليبيا، وما تبذله من جهود لتفعيل المسار السياسي من خلال الحل السلمي والحوار بين كل الأطراف الليبية، معربًا عن حرصه على التنسيق المستمر مع القاهرة خلال الفترة المقبلة.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين الأمم المتحدة ومصر فيما يتعلق بتعزيز جهود بناء التوافق الوطنى في ليبيا، وبما يضمن الحفاظ على وحدة واستقلالية الأراضي الليبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم