Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 4 أغسطس)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 04 أغسطس 2017, 02:11 مساء
WTV_Frequency

فيما أثارت أنباء إرسال إيطاليًا قطعًا بحرية عسكرية إلى ميناء طرابلس اهتمام الصحف العربية التي استعرضت ردود الفعل على هذه الخطوة خاصة في الداخل الليبي، جرت في مصر على مدار أيام ثلاثة مناقشات بين وفدين من برقة ومصراتة، توصلت إلى خارطة عمل لإنهاء حالة الانقسام والاستقطاب السياسي.

حفتر يهدد إيطاليا
وذكرت جريدة «الخليج» الإماراتية أنه في مؤشر جديد على تصاعد التوتر في ليبيا، هدد قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، بالتصدي لأية قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية دون ترخيصه، كما أعرب البرلمان الليبي رفضه نشر أي قطع بحرية على سواحل البلاد، وذلك بالتزامن مع إرسال إيطاليا قطعًا بحرية عسكرية إلى ميناء طرابلس، واعتبر سيف الإسلام القذافي الخطوة استفزازًا لمشاعر الليبيين.وقال مدير مكتب الإعلام في القيادة العامة للجيش الوطني خليفة العبيدي إن القائد العام المشير حفتر أصدر تعليماته إلى رئيس أركان القوات الجوية والبحرية بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية دون إذن من القوات المسلحة، واستثنى القائد العام السفن التجارية المصرح لها بدخول المياه الليبية.

ومن جانبه، أعرب البرلمان الليبي معارضته لخطة نشر السفن الإيطالية، وأصدرت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي بيانًا وصفت فيه دخول قطع بحرية عسكرية إيطالية إلى ليبيا، بأنه «انتهاك لسيادة الدولة»، وطالبت الجيش بالتصدي لها.

وطالب البرلمان الأمم المتحدة باتخاذ موقف ضد الخطوة الإيطالية، ودعا إيطاليا إلى الالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية بشأن احترام سيادة الدول.

بدوره اعتبر سيف الإسلام القذافي وصول القطع البحرية الإيطالية إلى المياه الإقليمية الليبية، بأنه حنين إيطالي للحقبة الاستعمارية، وقال إن إيطاليا تستفز مشاعر الليبيين بإرسال سفنها للمياه الإقليمية، نتيجة تصرفات غير مسؤولة من بعض المسؤولين الليبيين حسب قوله.

إيطاليا ترد على التهديدات
إلى ذلك، أوردت جريدة «العرب» اللندنية، أن إيطاليا بدأت الأربعاء عملية بحرية محدودة لمساعدة خفر السواحل الليبي على الحد من تدفق المهاجرين، وأعلنت إيطاليا عن العملية الأسبوع الماضي، قائلة إنها تأتي بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة.وقالت تقارير إعلامية إن إيطاليا كانت تأمل في بداية الأمر في إرسال ست سفن إلى المياه الإقليمية الليبية، لكن تم تقليص حجم الخطط بعد احتجاجات من طرابلس.

وقالت وزيرة الدفاع روبرتا بينوتي للبرلمان الثلاثاء «سنقدم الدعم اللوجيستي والفني لسفن البحرية الليبية وسنساعدها وندعمها في تحركات مشتركة ومنسقة». وأضافت «لن يقع أي ضرر أو تجاهل للسيادة الليبية لأن هدفنا قبل كل شيء هو تعزيز السيادة الليبية”، مشددة على أن إيطاليا ليست لديها النية في فرض حصار على الساحل الليبي».

وأشارت صحف إيطالية الخميس إلى أن الحكومة قللت من تهديدات حفتر بقصف أي سفينة إيطالية تدخل المياه الليبية، واصفة ما صدر عنه بأنه «مجرد دعاية»، حيث «لا يوجد أي خطر حقيقي». وتصر إيطاليا على أن تحركها يهدف بالأساس إلى التصدي للهجرة غير الشرعية، لكن متابعين يشككون في تصريحاتها، ويؤكدون أن هدفها هو حماية مصالحها في ليبيا ومنع الجيش من دخول طرابلس.

خارطة برقة ومصراتة
وعلى صعيد آخر، ذكرت جريدة «الأهرام» المصرية، أن وفدان من برقة ومصراتة وافقا على خارطة عمل برعاية مصرية لإنهاء حالة الانقسام والاستقطاب السياسي في ليبيا، ومكافحة الإرهاب ونبذ التطرف، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية، والتداول السلمى للسلطة، وذلك فى إطار الجهود المصرية المستمرة لترسيخ المصالحة الوطنية في ليبيا.

وأوضحت الجريدة أن اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، استقبلت على مدى ثلاثة أيام، الوفدين اليبيين، وتمت اللقاءات والمشاورات مع كل وفد على حدة، ثم بشكل مشترك مع ممثلين عن الوفدين دون شروط مسبقة.وتناول النقاش سُبل تحقيق المصالحة والقضايا التي تشغل كل طرف، وأساليب معالجتها، واتفق المشاركون على خارطة عمل تكون خطوتها الأولى هي عودة الوفدين لإطلاع قواعدهما الاجتماعية على مجريات المشاورات الحالية والمقترحات، مع الأخذ بعين الاعتبار سُبل معالجة القضايا والمطالبات الحقيقية والجدية المطروحة من الجانبين، بما يضمن نجاح الخطوات التالية وفق جدول زمني وآلية للقاءات القادمة بهدف الوصول إلى مصالحة حقيقية تعزز سبل العيش المشترك بين مكونات الشعب الليبي، وتنهي حالة الاستقطاب، وتعيد لليبيا وحدتها الاجتماعية.

لجان نوعية لمناقشة كل الملفات
ونقلت جريدة «الحياة» اللندنية، عن أعضاء في الوفدين أن الاتفاق تضمن تشكيل «لجان نوعية» تتعامل مع كل الملفات المثيرة للحساسيات بين مختلف الأطياف الليبية. وأكد أعضاء في الوفدين أن الاجتماعات جرت وسط أجواء إيجابية.

وأوضح بيان للجنة أن اللقاءات والمشاورات جرت بشكل منفرد مع كل وفد على حدة، ثم بشكل مشترك مع ممثلين عن الوفدين ومن دون شروط مسبقة. وأشار البيان إلى أن «النقاش تناول سبل تحقيق المصالحة الهواجس الموجودة لدى كل طرف وأساليب معالجتها، واتفق المشاركون على خارطة عمل تكون خطوتها الأولى عودة الوفدين لإطلاع قواعدهما الاجتماعية على مجريات المشاورات الحالية والمقترحات».

وشدد البيان على أهمية الأخذ بعين الاعتبار «سبل معالجة الهواجس والمطالبات الحقيقية والجدية المطروحة من الجانبين وبما يضمن نجاح الخطوات التالية، وأن يتم ذلك وفق جدول زمني وآلية للقاءات القادمة، بهدف الوصول لمصالحة حقيقية تعزز سبل العيش المشترك بين مكونات الشعب الليبي وتنهي حالة الاستقطاب وتعيد لليبيا لحمتها الاجتماعية».وحسب البيان فقد أبرزت المناقشات وجود توافق بين جميع الحاضرين على مجموعة من الثوابت، أبرزها «تأكيد وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والحفاظ على وحدة النسيج الاجتماعي الليبي وتأكيد حرمة الدم الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية، العمل على إعادة بناء الدولة الليبية ودعم مؤسساتها ولحمة شعبها ورفض وإدانة أشكال التدخل الأجنبي كافة في الشأن الليبي ومكافحة أشكال التطرف والإرهاب كافة، الالتزام بإقامة دولة مدنية ديموقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة والتوافق وقبول الآخر، ورفض أشكال التهميش والإقصاء كافة لأي طرف من الأطراف الليبية، وتهيئة المناخ المناسب للتهدئة عبر المنابر ووسائل الإعلام، ووقف حملات التأجيج والفتنة وصولاً إلى مصالحة وطنية حقيقية».

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 4 أغسطس)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 4 أغسطس)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 4 أغسطس)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 4 أغسطس)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم