Atwasat

المختنقات الصحية تلاحق «العوكلي» في وادي البوانيس والجفرة والكيش والكفرة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 يوليو 2017, 05:26 مساء
WTV_Frequency

وسط وقفة صامتة في بنغازي تطالب بـ«احترام الطبيب الليبي»، لاحق ملف مختنقات المرافق الصحية في وادي البوانيس والجفرة والكيش والكفرة وزير الصحة في الحكومة الموقتة الدكتور رضا العوكلي، الذي تعهد في بلدية الجفرة بدعم قطاع الصحة في البلدية خلال لقاء مع عميد البلدية عثمان أبوبكر حسونة والوفد المرافق له بديوان الوزارة في مدينة البيضاء الاثنين.

وقال مدير إدارة الإعلام والتوثيق، معتز الطرابلسي، لـ«الوسط» إن الاجتماع حضره وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية الدكتور سامي عقل، ومدير إدارة المستشفيات بديوان وزارة الصحة الدكتور عمر الفقير. مضيفا أن الحضور بحثوا سير عمل المنشآت الصحية والطبية بالبلدية، وعرضوا المشاكل كافة التي تعترض تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

وأشار الطرابلسي إلى أن الاجتماع تطرق إلى آلية دعم القطاع بعد صرف المخصصات المالية من بند التحسين والتطوير لمستشفى الطوارئ والمستشفى المركزي بالجفرة، وعدد من المراكز الصحية في البلدية.

على الصعيد ذاته بحث العوكلي الاثنين أيضا مع مدير عام عيادة الكيش المجمعة بمدينة بنغازي الدكتور عز الدين الحبوني، سبل دعم وتطوير وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، كما ناقش الاجتماع آلية دعم وتطوير الوحدة التي جرى افتتاحها منذ أسبوعين، لاسيما أنها تعد أول وحدة للكشف المبكر عن سرطان الثدي على مستوى ليبيا.

وتقدم الوحدة تقدم كافة الخدمات الاستكشافية والعلاجية المطلوبة والتي تخفف العبء على المواطنات المصابات بمرض السرطان الأكثر انتشارا بين النساء في البلاد.

لمطالعة العدد 88 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

من جانبه أكد مدير عيادة الكيش المجمعة أن العمل جار حاليا على إجراء مسح شامل للفئة العمرية 40 عاما فما فوق باعتبارها الأكثر عرضة بين النساء للإصابة بالمرض.

العوكلي يؤكد على حلحلة كافة المختنقات التي تواجه المرافق الصحية في بلدية وادي البوانيس الواقعة جنوب غرب البلاد

وفي بلدية البوانيس تعهد العوكلي بحلحلة كافة المختنقات التي تواجه المرافق الصحية في البلدية الواقعة جنوب غرب البلاد.

وناقش العوكلي خلال اجتماع مع عميد البلدية بلقاسم عبدالله سعيد بمقر ديوان الوزارة في مدينة البيضاء، الاثنين، المختنقات الصحية التي تعانيها المستشفيات والمرافق الصحية بالبلدية.

وقال مدير إدارة الإعلام والتوثيق بالوزارة معتز الطرابلسي لـ«الوسط» إن الاجتماع حضره وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية الدكتور سامي عقل، موضحا أن الحضور بحثوا خلال الاجتماع سبل دعم مستشفى سمنو القروي وإيجاد آلية لدعم الخدمات الصحية الجيدة للمواطنين.

وبحسب الطرابلسي فإن عميد بلدية وادي البوانيس طالب بتوفير سيارة إسعاف حديثة، وعدد من العناصر الطبية والطبية المساعدة، إضافة إلى دعم المراكز الصحية بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة.

ومع مكون التبو في مدينة الكفرة جنوب البلاد ناقش العوكلي خلال زيارة للمدينة الاثنين الأوضاع الصحية، وبحث العوكلي مع وفد التبو مطالب المواطنين في الكفرة ومنطقة الشورى الإدارية، خاصة ما يتعلق منها باستكمال مشروع مجمع العيادات، ودعم المستشفيات في المنطقة ودعمها بالنواقص من المواد الطبية.

العوكلي يتعهد باتخاذ الإجراءات العاجلة لتذليل الصعوبات أمام المرافق الصحية، والسعي إلى حل المشاكل كافة واستكمال النواقص الطبية عبر جهاز الإمداد الطبي بمدينة البيضاء

وتعهد العوكلي أيضا باتخاذ الإجراءات العاجلة كافة حول تذليل الصعوبات أمام المرافق الصحية، والسعي إلى حل المشاكل كافة واستكمال النواقص الطبية عبر جهاز الإمداد الطبي بمدينة البيضاء. وأضاف وزير الصحة في الحكومة الموقتة: «الحكماء والأعيان لهم دور في تحقيق الاستقرار وترسيخ قيم المحبة والتسامح داخل المجتمع الليبي، ودعم مبادرات المصالحة ولم الشمل بما يتمتعون به من حكمة وعقلانية».

في المقابل نظم أطباء في مركز بنغازي الطبي وقفة احتجاجية صامتة، الاثنين، للمطالبة بالإفراج عن زملاء لهم ملقى القبض عليهم أمنيا. وخلال الوقفة رفع الأطباء شعارات تطالب باحترام الطبيب الليبي، وتؤكد أن الطبيب يقف صفا واحدا مع جيشه، ولا تقل وطنيته عن وطنية الجندي وفق ما نقل مدير المكتب الإعلامي بالمركز خليل قويدر لـ«الوسط».

ومن جانبه قال رئيس الأقسام الجراحية المكلف تسيير اللجنة التسييرية بالمركز، الدكتور صلاح سالم طقطوق: «نحن كأطباء لم نضرب عن أداء واجبنا الإنساني، وإنما وقفنا وقفة احتجاجية وبطريقة حضارية لتوصيل رسالة مفادها، بأن هناك أطباء في غاية الأهمية لأن مهمتهم تسيير المرافق الحيوية في العنايات مثل الدكتور سالم صقر».

وأضاف طقطوق: «نحن كأطباء نعمل تحت ظروف صعبة والإمكانات شبه معدومة، ورغم ذلك ما زلنا نستقبل جرحى الجيش». وطالب طقطوق بالحد من ظاهرة التسلح ومنع دخول الأسلحة المركز وكافة المستشفيات، خصوصا بعد تحرير المدينة. إلى ذلك اجتمع في مقر ديوان وزارة الداخلية بمدينة بنغازي وكيل عام وزارة الداخلية بعدد من الأطباء العاملين بالمركز، لبحث ملابسات الوقفة الاحتجاجية، وذلك وفقا لما نقلته صفحة المركز الطبي على «فيسبوك».

وأوضحت صفحة المركز أنه كان هناك اتصال خلال هذا الاجتماع مع رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني، الذي اطمأن على الأوضاع من وكيل عام وزارة الداخلية.

المختنقات الصحية تلاحق «العوكلي» في وادي البوانيس والجفرة والكيش والكفرة
المختنقات الصحية تلاحق «العوكلي» في وادي البوانيس والجفرة والكيش والكفرة

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد.. إحاطة باتيلي أمام مجلس الأمن
شاهد.. إحاطة باتيلي أمام مجلس الأمن
باتيلي: الدبيبة وتكالة اشترطا وضع دستور قبل الانتخابات
باتيلي: الدبيبة وتكالة اشترطا وضع دستور قبل الانتخابات
باتيلي: شروط القادة الليبيين قبل إجراء المفاوضات تكشف عن رغبة في رفض مسبق للحل
باتيلي: شروط القادة الليبيين قبل إجراء المفاوضات تكشف عن رغبة في ...
مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن: انتهاكات «فاضحة» لحظر السلاح في ليبيا
مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن: انتهاكات «فاضحة» لحظر السلاح في ...
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة موقتة على العملة الأجنبية
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم