Atwasat

امتحانات الثانوية.. شكاوى من صعوبة الأسئلة و«الحر» يطارد طلاب سبها

بنغازي، سرت، سبها، بني وليد: فاتح مناع، محمود الصلاحي، رمضان كرنفودة، الصغير الحداد الجمعة 21 يوليو 2017, 12:07 مساء
WTV_Frequency

أنهى نحو (58460) طالبا وطالبة تابعين لـ 48 منطقة تعليمية داخل ليبيا، الأسبوع الأول من امتحانات الشهادة الثانوية، دون مشاكل كبيرة، فيما حرص مسؤولو التعليم على متابعة اللجان لمنع أي ظواهر سلبية وتذليل الصعوبات.

لمطالعة العدد 87 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وتتوزع لجان الامتحانات على 523 مدرسة بمختلف المناطق و الإدارات التعليمية، فضلا عن 44 مركزا تم تخصيصها لتوزيع الأسئلة على الطلاب المتقدمين لأداء بالخارج والبالغ عددهم 957 طالبا وطالبة، وفق ما ذكر مدير إدارة الامتحانات بوزارة التعليم بحكومة الوفاق، محمد العروسي، في تصريح صحفي، السبت الماضي.

وأوضح العروسي أنه تم تشكيل (523) لجنة للإشراف والمراقبة على سير الامتحانات، فضلا عن اعتماد (256) مركزا لتوزيع الأسئلة، مؤكدا أن الإدارة بكرت في ترحيل أسئلة الشهادة الثانوية لفروع مكاتب الامتحانات بمناطق الجنوب وبعض المناطق البعيدة الأخرى، لافتا إلى أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات والتعليمات التنظيمية لضمان سير الامتحانات بالشكل المطلوب.

وتفقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج يرافقه وزير التعليم عثمان عبدالجليل لجنتي (ليبيا الحرة) و(فاطمة الزهراء) الواقعتين بالمنطقة التعليمية أبوسليم ولجنة (مدرسة حي الأندلس) الواقعة في نطاق بلدية حي الأندلس.وبحسب مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم فقد «أبدى السراج إعجابه بتنظيم وزارة التعليم للامتحانات داخل لجان المراقبة وحرص المعلمين على استمرارها في ظروف تربوية مناسبة موجها دعوته إلى الطلبة لمضاعفة الجهد والمثابرة»، فيما قال وزير التعليم إن وزارته تتابع عن كثب ومن خلال لجان المتابعة سير الامتحانات في المناطق التعليمية كافة، وتقف بشكل مباشر على المشاكل والصعوبات التي تواجه لجان المراقبة، مشيرا إلى حرص الوزارة على تطبيق اللوائح المنظمة للامتحانات وتطبيق الإجراءات الرادعة تجاه المخالفين ومن الطلبة والمعلمين.

وبلغ عدد المتقدمين إلى الامتحانات في بنغازي وحدها نحو 12454 طالبا 8000 منهم (علمي) و2454 طالبا (أدبي)، موزعين على 65 لجنة.

وتفقد مسؤول قطاع التعليم بنغازي محمد الدرسي، رفقة رئيس قسم الإعلام بالقطاع وسام العشيبي، سير الامتحانات بمدرستي ألوية الحرية التابعة لمكتب الخدمات التعليمية البركة، والبالغ عدد طالباتها 132 طالبة، ومدرسة الدليل العلمي والبالغ عدد طالباتها 99 طالبة بالشق العلمي فقط.

وأوضح رئيس قسم الإعلام بقطاع تعليم بنغازي وسام العشيبي لـ«الوسط» أن المتابعة جاءت للتأكد من سير الامتحانات بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أن مسؤول التعليم تفقد قاعات الامتحانات التي يبلغ عددها 12 قاعة؛ للوقوف على ملاحظات الطالبات حول المنهج المقرر وأسئلة الامتحان، كما تفقد دور وفاعلية اللجنة والمشرفين داخل القاعات.

السراج يتفقد 3 لجان في طرابلس ويبدي إعجابه بالتنظيم وأداء المعلمين

وفي طبرق، أدى الطلاب الامتحانات، في أكثر من 17 لجنة على مستوى بلديتي طبرق وبئر الأشهب. وقال مدير إدارة الامتحانات بطبرق شعيب صالح عبدالجواد لـ«الوسط» إن اليوم الأول للامتحانات «سار على ما يرام»، نافيا تسجل أي عملية غش أو تسريب، لكنه لفت إلى وجود بعض الشكاوى التي قال إنها «أمر طبيعي من سهولة وصعوبة الأسئلة».

وأضاف عبدالجواد أن عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء امتحانات في بلديتي طبرق وبئر الشهب، بلغ أكثر من 2600، موضحا أنه جرى تقسيم اللجان إلى رئيسية وفرعية لمتابعة سير الامتحانات داخل وخارج المدينة، وتسجيل وتدوين كل الملاحظات لرفعها للإدارة العامة للامتحانات لمتابعتها والأخذ بها.

وشكر عبدالجواد أفراد مديرية الأمن الوطني وجهاز حرس المؤسسات التعليمية بطبرق لوقفتهم الجادة لحماية لجان الامتحانات من أي خروقات قد تحدث.

إلى ذلك، قال مصدر مطلع بوزارة التعليم في الحكومة الموقتة لـ«الوسط» إن الوزارة شكلت لجنة للتحقيق في تسريب امتحانات الشهادة الثانوية في المناطق التعليمية التابعة لها، وأوضح المصدر أن اللجنة باشرت في عملها، وأعدت تقريرا حول المشكلة، مشيرا إلى أن الوزارة ستكشف عن نتائج التحقيق.من جهة ثانية، قال مدير مكتب الامتحانات في سرت، ميلاد القبي، إن 1500 طالب وطالبة تقدموا لأداء امتحانات الشهادة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي، والثانوية الدينية والمنازل بمنطقة سرت وضواحيها.

وأشار القبي إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستقبال هؤلاء الطلاب بـ 15 لجنة موزعة في المدينة وضواحيها، موضحا لـ«الوسط» أن عدد الملاحظين والمراقبين والمتابعين الموكلة إليهم متابعة لجان الامتحانات يصل إلى قرابة 300 معلم ومعلمة.

ولفت إلى أن صناديق الأسئلة تم تسلمها، الخميس الماضي، من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التعليم في حكومة الوفاق، وأن الامتحانات تستمر لأسبوعين، باستثناء الثانوية الدينية التي تتواصل إلى منتصف الأسبوع الثالث.

أما في سبها، فتفقد مدير مكتب شؤون التربية والتعليم النعاس الحافر سير عملية الامتحانات في عدد من اللجان التي بلغ عددها 21 لجنة منها أربع لجان في مناطق غدوة وتمنهنت والزيغن وسمنو ببلدية وادي البوانيس.

الدرسي يتابع سير الامتحانات في بنغازي ومسؤولو طبرق ينفون حدوث غش أو تسريب

وأوضح الحافر لـ«الوسط»، خلال جولته في لجنة مدرسة «جابر بن حيان»، أنه جرى توزيع أسئلة الامتحانات «في وقتها» على مختلف المدارس، مشيرا إلى معاناة الطلبة في سبها والجنوب من ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي الذي قال إنه «يؤثر سلبا على أداء الطالب من حيث التحصيل في فترة الامتحانات وعدم وجود أجهزة تكييف في المدارس».

وطالب مدير مكتب التربية والتعليم في سبها بضرورة أن يكون توقيت الامتحانات في الجنوب «مبكرا على سبيل المثال في شهر أبريل، حيث تكون الحرارة معتدلة نوعا ما» للتخفيف من معاناة الطلاب الممتحنين.

من جهته قال مدير مكتب الامتحانات في سبها عبدالقادر علي محمد، لـ«الوسط»، إن طلاب الشهادة الثانوية الذين تقدموا لأداء الامتحانات هذا العام بلغ عددهم 2137 طالبا وطالبة من المدارس العامة والخاصة والمنازل، مؤكدا أن عملية الامتحانات «تسير بشكل عادي دون عراقيل».

كما أدى طلاب مركز الأمل للصم وضعاف السمع التابع للهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بالمدينة امتحانات إتمام الشهادة الثانوية المهنية.

وقالت رئيسة القسم الاجتماعي والتفتيش بالمركز حليمة أحمد الفهد، لـ«الوسط»، إن الامتحانات كانت تقام في طرابلس، ولكن الأوضاع الأمنية حالت دون ذلك، مشيرة إلى أن عدد الممتحنين سبعة طلبة تقدموا لإتمام امتحانات الشهادة، على أن تنتهي الخميس المقبل.

لمطالعة العدد 87 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

في غضون ذلك، قال رئيس قسم التواصل والإعلام بمراقبة التعليم بني وليد الفيتوري عياد، لـ«الوسط»، إن الامتحانات داخل مدينة بني وليد تسير بشكل جيد ومنتظم دون وجود أي خروقات.

وذكر عياد أن عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بلغ 1334 طالبا وطالبة منهم 158 طالبا وطالبة من فئة المنازل موزعين على 12 لجنة في مدينة بني وليد وضواحيها.

وأشاد رئيس قسم التواصل والإعلام بدور مديرية أمن بني وليد في تأمين اللجان داخل مدينة بني وليد.

امتحانات الثانوية.. شكاوى من صعوبة الأسئلة و«الحر» يطارد طلاب سبها
امتحانات الثانوية.. شكاوى من صعوبة الأسئلة و«الحر» يطارد طلاب سبها

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«التجاري الوطني» يعلن موعد استلام إيداعات الخمسين دينارًا في 41 فرعًا
«التجاري الوطني» يعلن موعد استلام إيداعات الخمسين دينارًا في 41 ...
الباعور يبحث مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا مع مبعوث فرنسي
الباعور يبحث مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا مع مبعوث فرنسي
مصدر من المجلس الرئاسي لـ«بوابة الوسط»: المنفي يوفد مبعوثين إلى المغرب وموريتانيا
مصدر من المجلس الرئاسي لـ«بوابة الوسط»: المنفي يوفد مبعوثين إلى ...
المستشفى الجامعي طرابلس يبحث استقدام عناصر طبية مساعدة من الفلبين
المستشفى الجامعي طرابلس يبحث استقدام عناصر طبية مساعدة من الفلبين
«هنا ليبيا» يرصد: تراكم القمامة في البيضاء.. ومعرض معاهد فنية بالمرج
«هنا ليبيا» يرصد: تراكم القمامة في البيضاء.. ومعرض معاهد فنية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم