ائتلاف شركات إيطالية يعرض إنشاء 26 مدرسة جاهزة في ليبيا

قدم ائتلاف شركات إيطالية عرضًا لإنشاء 26 مدرسة- جاهزة الصنع في ليبيا بمواصفات عالمية وبسعات مختلفة- إلى مصلحة المرافق التعليمة بوزارة التعليم في حكومة الوفاق الوطني، بحسب ما أعلنته المصلحة عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» اليوم الأربعاء.

وناقشت مصلحة المرافق التعليمية في اجتماع حضره المفوض بوزارة التعليم عثمان عبدالجليل، أمس الثلاثاء، في العاصمة طرابلس مع عدد من الشركات الإيطالية أوجه التعاون المشترك وإمكانية تنفيذ بعض المشاريع التعليمية العاجلة في ليبيا.

وأوضحت صفحة المرافق التعليمية أن الاجتماع تخللته «مناقشة تفاصيل العرض الذي طرحته الشركات الإيطالية لإنشاء 26 مدرسة جاهزة الصنع بمواصفات عالمية تختلف سعتها الاستيعابية، بحسب تصاميم الفصول الدراسية والمرافق الخدمية التابعة لها، إضافة إلى إنشاء ساحات خارجية وملاعب رياضية».

وأكدت المصلحة في سياق نقاشها مع ممثلي ائتلاف الشركات الإيطالية عزمها على دراسة المشروع من الناحيتين الهندسية والفنية ومدى ملاءمته لسد العجز الحاصل في استيعاب الطلبة بالمدارس القائمة في بعض المناطق التعليمية.

ورحب عبدالجليل، خلال الاجتماع، بالتعاون الثنائي بين مصلحة المرافق التعليمية والشركات الإيطالية، مشيرًا إلى أن الاجتماع يأتي تكملة لاجتماعات سابقة عقدها مع بعض الشركات العالمية المتخصصة في مجال إنشاء المباني التعليمية في إيطاليا خلال زيارته إلى العاصمة روما في الأشهر الماضية.

وأكد ممثلو الشركات الإيطالية خلال الاجتماع «قدرتها على تنفيذ المشروع خلال فترة لا تتجاوز خمسة أشهر بمواصفات عالمية ووفق المعايير المعمول بها بمصلحة المرافق التعليمية» وذلك في «حالة إرساء العطاء»، لافتين إلى أن مثل هذا النوع من المدارس جرى اعتماده في عديد الدول التي شهدت كوارث طبيعية وصدامات مسلحة، بحسب صفحة المرافق التعليمية.

ونوهت صفحة مصلحة المرافق التعليمية في وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني إلى أن ائتلاف الشركات الايطالية تمكَّن من إنشاء العديد من المدارس الجاهزة في عدد من المناطق الإيطالية بعد تعرضها خلال السنوات الماضية لهزات أرضية.

المزيد من بوابة الوسط