عصام الجهاني: عقيلة هو من شكل لجنة لقاء لاهاي بهولندا

قال عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، عصام الجهاني، إن قرار تشكيل لجنة للحوار مع مجلس الدولة في لاهاي بهولندا صدر من قبل رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح، مشيرًا إلى أن صالح يملك «كل التفاصيل الخاصة بالمناقشات».

واعتبر النائب عصام الجهاني أن تصريحات رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح بخصوص لقاء وفد مجلس الدولة «تراجع وكلام مغلوط»، لافتًا إلى أن الهجمة العنيفة على اجتماع لاهاي الأخير وتراجع عقيلة صالح مرده لأسباب أخرى ومصالح أخرى.

وتابع الجهاني قائلاً: هذه ليست المرة الأولى التي يتراجع ويتنصل فيها المستشار عقيلة صالح عن قرارات مهمة وملحة وهذا أحد أهم أسباب ضعف مجلس النواب وتراجعه عن أداء مهامه المنوط بها أمام الشعب والوطن.

وأضاف الجهاني: «حتى نكون منصفين فقد كانت هناك زيارة سابقة بنهاية شهر مايو 2017 وكلفت أنا برئاسة الوفد من لجنة مشكلة عن نواب برقة بمجلس النواب، وهناك لجنة أخرى من مجلس الدولة برئاسة كمال الجطلاوي وبرعاية الحكومة الهولندية وبعلم بعثة الأمم المتحدة وبمباركة عقيلة صالح شخصيًا، وتهدف للإسراع بالعملية السياسية وتحريك لجنة الحوار الجديدة والتي أصابها الشلل منذ تشكيلها وتحرك منها فقط رئيسها النائب عبدالسلام نصية، وذلك لتحقيق مكاسب سياسية ومصالح ضيقة على حساب لجنة الحوار والاتفاق السياسي».

اقرأ أيضًا: عقيلة صالح يعلق على لقاء لاهاي وينفي تجاوز لجنة الحوار

وأشار عصام الجهاني إلى أن تلك المباحثات انتهت بالخروج باتفاق النقاط الخمس والتي وافق عليها الجميع، وهو ما يعتبر نجاحًا لمرحلة مهمة وتذليلاً لمهمة لجنة الحوار والاتفاق السياسي بوجه عام.