Atwasat

أزمة الكهرباء تتسبب في تعطيل الأجهزة وتعفن الجثث بمركز سبها الطبي

سبها – بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الثلاثاء 11 يوليو 2017, 10:33 مساء
WTV_Frequency

يعاني مركز سبها الطبي هذه الأيام من عدم استقرار وتذبذب التيار الكهربائي ما أدى إلى إرباك العمل وتسبب في أعطال لعدد كبير من الأجهزة الطبية وتوقف بعضها عن العمل وعدم تشغيل أخرى نظرًا لضعف التيار المغذي للمركز، إضافة إلى تعفن عدد من الجثث المحفوظة بثلاجة حفظ الموتى داخل المركز.

ويعد مركز سبها الطبي من أكبر المرافق الصحية في جنوب البلاد التي يقبل عليها المواطنون للتداوي وإجراء الفحوصات الطبية وبعض العمليات الجراحية، غير أن انقطاع التيار الكهربائي عن هذا المرفق الصحي الهام يفاقم معاناة الأهالي في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

تأثر سلبي
وأوضح عدد من الفنيين ومديري الأقسام خلال جولة أجرتها «بوابة الوسط» داخل أقسام المركز، اليوم الثلاثاء، مدى التأثير السلبي لانقطاع التيار الكهربائي على أداء المركز وخدماته الطبية المقدمة للمواطنين المترددين عليه.

وقال رئيس قسم الأشعة أحمد سليمان لـ«بوابة الوسط» إن انقطاع الكهرباء عن المركز يمتد لفترات تقارب الـ8 ساعات متواصلة، ما أثر سلبًا على العمل بالقسم، موضحًا أن تذبذب التيار تسبب في أعطال عدد من الأجهزة وتوقف جهاز (4ps) وكذلك تعطل جهاز الرنين المغنطيسي إلى جانب تعطل المنظومة الخاصة بأجهزة التحميض الرقمي، ما اضطرهم إلى استخدام محرك احتياط لتشغيل البطاريات من أجل استمرار العمل قدر الإمكان.

تعفن الجثث
وأضاف المهندس ناجي أحمد علي من قسم الصيانة بالمركز لـ«بوابة الوسط» أن أكبر مشكلة سببها عدم استقرار التيار الكهربائي كانت في عدم القدرة على تشغيل ثلاجة حفظ الموتى بدار الرحمة في المركز بالشكل المطلوب، ما أدى إلى «تحلل وتعفن بعض الجثث المحفوظة داخل الثلاجة»، موضحًا أن هناك ثلاث ثلاجات فقط بدار الرحمة، تعمل منها اثنان والثالثة تعرضت للأعطال بسبب عدم استقرار التيار الكهربائي.

وذكر علي أن قسم الكلى بمركز سبها الطبي يعاني أيضًا من الانقطاع المستمر للتيار، منوهًا إلى تعطل المولد الاحتياطي الوحيد بالمركز بالرغم من صيانته أكثر من مرة، إلا أنه لا يكفي لتشغيل العمل في المركز.

إرباك العمل
وتحدث مدير إدارة الشؤون الفنية والهندسية بمركز سبها الطبي أحمد امنيعة لـ«بوابة الوسط» موضحًا أن انقطاع الكهرباء أربك العمل في كل أقسام المركز، مبينًا أن الأجهزة الطبية «إما عاطلة وإما لا تقدم الخدمة بالشكل المطلوب»، مشيرًا إلى أن توليد الكهرباء من اللوحات الشمسية التي جرى تركيبها مؤخرًا بالتعاون مع الأمم المتحدة «لا تكفي لتلبية احتياجات المركز لكنها تغطي بالكاد احتياجات قسم العناية الفائقة وقسم الولادة».

وقال امنيعة إن المركز يعاني من «قلة تشغيل التكييف وأجهزة التسخين» معربًا عن أمله في تطوير شبكة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمركز لأنها أفضل ولا تتعتمد على وقود وسهلة التكريب، مبينًا أن درجات الحرارة العالية خلال فصل الصيف تضطرهم إلى توقيف عمل الموالدت لتبريدها بالماء خوفًا من أن تعرض للأعطال نهائيًا، وهو ما قد يؤدي إلى توقف كل الأجهزة بالمركز.

وبين امنيعة أن المصاعد الكهربائية هي الأخرى تعطلت باستثناء واحد فقط يعمل، أصبح الضغط عليه كبير من نقل المرضى والزوار والأطقم الطبية وغيرها، مبديًا تخوفه من أن يتعطل فى أي لحظة ما قد يؤدي إلى تفاقم معاناة المركز والمترددين عليه.

وقال رئيس قسم التعقيم بالمركز الفني محمد أحمد إن القسم به 4 أجهزة تعقيم تقوم بتشغيل أربعة أقسام بمركز سبها الطبي لكن الآن يعمل منها «جهاز واحد فقط» بعد تعطل الأجهزة الثلاثة الأخرى بسبب تذبذب الكهرباء، مضيفًا: «عند تطعل شبكة المياه نقوم بعملية بدائية لنقل الماء بالأيدي وتعبئة الجهاز ونحن فى القرن الواحد والعشرين وحتى الأجهزة عمرها تجاوز العشر سنوات ولم تجدد حتى الآن».

أما المواطن علي خليفة فقال إن أخيه مريض يتلقى العلاجي داخل المركز الذي تنقطع عنه الكهرباء لساعات طويلة ولا توجد به إنارة كافية، مبينًا أنه أثناء إعطاء حقنة فى الوريد قامت باستخدام مصباح الهاتف المحمول من أجل أن تتمكن الممرضة من الرؤية بشكل واضح ووضع الحقنة في مكانها للأسف.

أزمة الكهرباء تتسبب في تعطيل الأجهزة وتعفن الجثث بمركز سبها الطبي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم