Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 10 يوليو 2017)

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 يوليو 2017, 01:08 مساء
WTV_Frequency

عنيت الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين بمتابعة التطورات على الساحة الداخلية الليبية خاصة المعارك في طرابلس، إلى جانب تسليط الضوء على زيارة قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر الإمارات.
معارك في طرابلس
البداية مع جريدة «الشرق الأوسط» والتي تناولت في تقرير لها اليوم آخر تطورات المعارك الدائرة في العاصمة الليبية طرابلس، بالتزامن مع بدء المبعوث الأممي إلى ليبيا الجديد غسان سلامة أول اجتماعاته الرسمية، غداة استقبال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر.

ونقلت الجريدة، في تقريرها، عن شهود عيان بطرابلس قولهم إن معارك اندلعت بعد ظهر أمس بين قوات تابعة لـ«حكومة الإنقاذ الوطني» غير المعترف بها دوليًا التي يقودها خليفة الغويل الموالي للمؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته، وبين ميليشيات موالية لحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج وتحظى بدعم الأمم المتحدة.

ووفقًا للجريدة فقد قالت مصادر أمنية إن ميليشيات الغويل هاجمت مواقع تابعة لحكومة السراج بهدف استعادة السيطرة التي فقدتها عليها قبل بضعة أشهر في إطار النزاع المحتدم بين الطرفين حول من يقود العاصمة. ونقلت عما يسمى بالحرس الوطني التابع لحكومة الغويل قوله إنه «دحر القوات التابعة لحكومة السراج إلى كوبري غوط الرمان وسيطرت قواتنا على محيط القويعة والقره بوللي».

وأشارت إلى أن المعارك وقعت قرب بوابة الكسارة في منطقة القويعة شرق طرابلس، إضافة إلى مواجهات أخرى قرب بوابة غوط الرمان وشرق ضاحية تاجوراء، وحيث نقلت عن سكان محليين قولهم إن أكثر من قذيفة عشوائية سقطت بالقرب منهم، دون وقوع ضحايا.

من جهة أخرى، تطرقت الجريدة إلى حادث اغتيال العقيد عبد الرزاق عميش مدير أمن غريان أمام منزله في المدينة التي تبعد نحو 88 كلم إلى الجنوب من طرابلس، من قبل مسلحين مجهولين.

وقالت إن تلك التطورات على الساحة الليبية تأتي في الوقت الذي بحث المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، غسان سلامة، مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي محمد شعيب «تطورات العملية السياسية في ليبيا وآفاقها المستقبلية وسبل تنشيطها في إطار مرجعية ما تم توصل إليه وإمكانية معالجة الاختناقات فيها».

حفتر في الإمارات
وسلطت «الشرق الأوسط» الضوء في تقريرها على زيارة قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر أبو ظبي، حيث التقى الشيخ محمد بن زايد، وناقشا سبل «تعزيز العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها».

وهنأ بن زايد قائد الجيش الوطني على «تطهير مدينة بنغازي من التنظيمات الإرهابية»، متمنيًا «التوفيق والنجاح للشعب والقوات الليبية الوطنية في تحقيق مزيد من الانتصارات على التطرف والإرهاب، وتطهير أرجاء ليبيا كافة من هذه الآفة المدمرة لمقدرات الأوطان وحياة الشعوب وأمنها واستقرارها».

وأكد بن زايد «وقوف الإمارات إلى جانب الشعب الليبي ودعم خياراته وتطلعاته في حياة مستقرة وآمنة»، معربًا عن أمله في «توحيد كلمة الشعب الليبي من أجل المصالح الوطنية الليبية العليا»، مضيفًا أن الإمارات لديها موقف «واضح تجاه استقرار ليبيا وأمان شعبها هو الموجه الأساسي لسياستنا في هذا القطر العربي»، فيما أعرب حفتر عن شكره دولة الإمارات «على وقوفها إلى جانب الشعب الليبي من أجل تحقيق أمنه واستقراره».

وسلطت جريدة «العرب» اللندنية كذلك في تقرير بعنوان «الإمارات تواصل وساطتها بين حفتر والسراج»، الضوء على زيارة حفتر أبو ظبي، قائلة إن «الإمارات رفعت من دعمها خيارات الليبيين في وحدة الكلمة، ومواصلة وساطتها بين الفرقاء بعد استعادة الجيش الليبي مدينة بنغازي من التنظيمات المتطرفة».

وأشارت إلى إعراب ولي عهد أبوظبي خلال استقباله حفتر عن أمله «في توحيد كلمة الشعب الليبي من أجل المصالح الوطنية الليبية العليا».

واعتبرت الجريدة أن ذلك اللقاء يأتي في إطار المبادرة الإماراتية للتقريب بين المسؤولين الليبيين، والتي انطلقت في أبو ظبي مايو الماضي بلقاء بين رئيس حكومة الوفاق فائز السراج وقائد الجيش خليفة حفتر، «الطرفين الرئيسين في النزاع الليبي، حيث اتفقا على العمل من أجل حل الأزمة من دون إعلان إجراءات ملموسة».

ونقلت جريدة «العرب» عن مصدر سياسي ليبي قوله إنه يشعر بتفاؤل باستمرار الوساطة الإماراتية بين حفتر والسراج، ودعمها توحيد كلمة الليبيين، خصوصًا بعد استعادة مدينة بنغازي من التنظيمات المتشددة.
وقال المصدر: إن «الأجواء باتت مهيأة أكثر اليوم من أي وقت مضى للتقارب بين رئيس الحكومة في طرابلس وقائد الجيش في بنغازي».

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 10 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 10 يوليو 2017)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد العامة»
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد ...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم