العامة للكهرباء: تضرر الشبكة جراء اشتباكات طرابلس

حذّرت الشركة العامة للكهرباء، مساء اليوم الأحد، من خروج الشبكة بشكل كامل جرَّاء اشتباكات وتوتر أمني يسودان شرق العاصمة طرابلس.

وقالت الشركة، في بيان نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن الاشتباكات المسلحة التي وقعت شرق طرابلس وبالتحديد في منطقة القره بوللي، أدت إلى إصابة خطوط نقل الطاقة الرابطة بين محطة الخمس ومحطة تحويل شرق طرابلس 220 ك ف، الأمر الذي تسبب في عزلها بالكامل.

وأشار البيان إلى أنّ الاشتباكات تسببت في هزة على الشبكة، أدت إلى خروج محطات التوليد في كل من جنوب وغرب طرابلس، كما تم فقد التغذية عن طريق خطوط النقل في محطات توليد الخمس ومصراتة، الأمر الذي قد يتسبب في خروج الشبكة بشكل كامل.

وأفادت مصادر من طرابلس في وقت سابق بأنّ حالة من التوتر الأمني تسود محيط منطقة القويعة الملاصقة لمنطقة القره بوللي (40 كلم شرق طرابلس)، حيث سمعت أصوات إطلاق رصاص وقذائف صاروخيّة تسمع منذ ساعات قرب المنطقة، فيما لم يتأكد بعد إن كانت المنطقة قد شهدت اشتباكات مسلحة أم أن ما سُمع كان مجرد إطلاق نار في الهواء.

وتواجه ليبيا صعوبات في الحفاظ على تشغيل شبكة الكهرباء مع تضرر الإمدادات جراء نقص كميات الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تضرر الشبكة نتيجة المواجهات العسكرية في مناطق الاشتباكات.

المزيد من بوابة الوسط