رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لإتفاقية مع ليبيا على غرار الموقعة مع تركيا

قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني إن الاتفاق مع تركيا بشأن المهاجرين كان إيجابيا بالنسبة لايطاليا أيضا، وعلينا فعل الشيء نفسه مع ليبيا.

واعتبر تاياني في كلمة على هامش الجمعية العامة لإتحاد الزراعيين في روما اليوم الجمعة «يتعين علينا القيام مع ليبيا بالأمر ذاته الذي فعلناه مع تركيا فإغلاق ممرات الهجرة منع المهاجرين أو اللاجئين من الوصول الى پوليا أيضا، فالاتفاق مع تركيا كان إيجابيا بالنسبة لايطاليا أيضا، وعلينا فعل الشيء نفسه مع ليبيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى».

وأضاف تاياني إن المهاجرين السريين غير شرعيين، لذلك يجب رفضهم، ومنع انطلاقهم فوق كل شيء قضية الهجرة إحدى المسائل التي يجب حلها في أفريقيا، عن طريق التدخل بالاستثمارات، ومن خلال استراتيجية محددة، وإلا فسنحظى في السنوات القليلة المقبلة بملايين الناس، نتيجة النمو السكاني، التغيّر المناخي، الإرهاب، عدم الاستقرار، الجفاف والمجاعات.

وأشار رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني نحن بحاجة لاستثمارات أكبر بكثير مما وافقنا عليه أمس في البرلمان الأوروبي التي تشتمل على 4 مليارات يورو وعلينا مساعدة ليبيا وقوات خفر سواحلها، ومنع أن تكون هناك مبادرات من جانب المنظمات غير الحكومية، تتجاوز مهمتها، لذلك نحن بحاجة لمدونة قواعد السلوك، خاصة بالمنظمات الناشطة في مجال إنقاذ المهاجرين بالبحر المتوسط.

المزيد من بوابة الوسط