Atwasat

بعد 3 سنوات من التضحيات .. بنغازي تنتصر وتبتهج بالتحرير

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 07 يوليو 2017, 03:58 صباحا
WTV_Frequency

خرج أهالي مدينة بنغازي إلى الشوارع للاحتفال بانتصار الجيش في منطقة الصابري وسوق الحوت ووسط البلاد، فور الإعلان عن تحرير كامل المدينة من التنظيمات الإرهابية، بعد ثلاث سنوات من انطلاق «عملية الكرامة» في منتصف شهر مايو من العام 2014.

وشهدت خلالها بنغازي حربا دامية بين الجيش والقوة المساندة له، والتنظيمات الإرهابية التي تمترست في عدد من أحياء المدينة، خاصة منطقتي الصابري وسوق الحوت، وفقد الجيش في هذه الحرب آلافا من أبنائه بين قتلى وجرحى.

فيما نزح وهجر عشرات الآلاف من السكان، قبل أن يحقق انتصاره الكامل على تلك التنظيمات وتحرير المدينة منها، وشهدت مختلف أحياء وشوارع المدينة تظاهرات فرح عفوية شارك فيها أهالي المدينة من الرجال والنساء والأطفال؛ ابتهاجا بإعلان تحرير مدينتهم.

بعد 3 سنوات من انطلاق «الكرامة» المشير حفتر يعلن في كلمة متلفزة تحرير المدينة

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير أركان حرب خليفة بالقاسم حفتر، مساء أمس الأربعاء، تحرير مدينة بنغازي «بأكملها من كل الجماعات الإرهابية»، مثنيا على مجهودات «كل جنود القوات المسلحة والقوة المساندة».

أقرأ أيضًا: بالفيديو: المشير حفتر يعلن تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب

وقال حفتر في كلمة نشرها مكتب إعلام القيادة العامة عبر قناته على موقع «يوتيوب»، وجهها إلى الشعب الليبي، «تزف إليك اليوم قواتك المسلحة بشرى تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب، تحريرا كاملا غير منقوص، وتعلن انتصار جيشك الوطني في معركة الكرامة ضد الإرهاب، نصرا مؤزرا من عند الله عز وجل، لتدخل بنغازي ابتداء من اليوم عهدا جديدا من الأمن والسلام والتصالح والوئام والبناء والعمار والعودة إلى الديار، بعد أن كسرنا قيود القهر والذل وحواجز الخوف والرعب التي سعى الإرهاب إلى بنائها في نفوسنا، لتحل محلها مشاعر الطمأنينة والسرور والأمل والثقة بالنفس، ونرسم معا بإرادتنا الحرة طريقنا نحو المستقبل».

وأشار المشير حفتر خلال كلمته إلى «كفاح متواصل ضد الإرهاب وأعوانه، دام أكثر من ثلاث سنوات متتالية دون توقف، تحمل خلالها المواطن مرارة الحرب وقسوتها» وتضحيات الجيش. قدم فيها جيشك الوطني أرواحه ودماءه ليحيا الوطن حرا أبيا ويعيش المواطن كريما في أرضه وسيدا عليها».

شهدت مختلف أحياء وشوارع المدينة تظاهرات فرح عفوية شارك فيها الأهالي من الرجال والنساء والأطفال؛ ابتهاجًا بإعلان تحرير بنغازي

وتقدم القائد العام للقوات المسلحة الليبية في ختام كلمته بالتهنئة إلى الشعب الليبي في كافة أرجاء البلاد، محييا جنود الجيش الوطني «الأشاوس والقوة المساندة»، كما تقدم بخالص الشكر والتقدير للدول الشقيقة والصديقة على مساندتها ووقوفها إلى جانب الجيش الوطني الليبي.

وفي منتصف مايو 2014 أعلن اللواء خليفة حفتر آنذاك الحرب على الميليشيات الممثلة في ما عرف بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي» المنضوي تحت تنظيم «أنصار الشريعة»، الذي صنف من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي كتنظيم إرهابي والمتحالف مع تنظيم «داعش»، وكذلك يسمى بـ«الدروع»، الكتائب المسلحة التي شاركت في أحداث «ثورة 17 فبراير2011»، بعد انتشار عمليات الخطف وسلسلة الاغتيالات التي طالت عناصر وضباط الأمن والجيش ورجال القانون والإعلام والنشطاء السياسيين على أيدي تلك الميليشيات المسلحة في ظل حالة من الانفلات الأمني.

إقرأ أيضًا: بالفيديو: أهالي الرجبان يحتفلون بتحرير بنغازي

وبدأت أولى العمليات العسكرية الجمعة 16/5/2014 حين هاجمت قوات من الجيش مدعومة بالسلاح الجوي مقار الميليشيات في معسكر «كتيبة 17 فبراير»، وكتيبة «درع ليبيا1» وتنظيم أنصار الشريعة، قبل أن تمتد رقعة المواجهة إلى منطقة جنوب غرب بنغازي، وتحديدا البوابة الجنوبية الغربية للمدينة التي كانت تحت سيطرة التنظيم.

وأعلن مجلس النواب في 17/11/2014 اعترافه رسميا بعملية الكرامة بقيادة حفتر، واعتبرها عملية شرعية تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي والحكومة الليبية الموقتة، وفي بداية مارس 2015 عين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بوصفه القائد الأعلى للجيش الليبي، خليفة حفتر قائدا عاما للجيش وترقيته فيما بعد إلى رتبة مشير، واستمرت المواجهة على أشدها منذ ذلك الوقت بين قوات الجيش والتنظيمات الإرهابية، فيما كان الجيش يحقق سيطرته الميدانية تدريجيا، حتى تمكن من القضاء على تلك التنظيمات وأعلن التحرير الكامل لمدينة بنغازي أمس الأربعاء 5/7/2017.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفد إيطالي يتفقد الإجراءات الأمنية والتشغيلية في مطار مصراتة
وفد إيطالي يتفقد الإجراءات الأمنية والتشغيلية في مطار مصراتة
وزيرة العدل تبحث مع السفير الصيني تطوير قوانين الاستثمار والجرائم الإلكترونية
وزيرة العدل تبحث مع السفير الصيني تطوير قوانين الاستثمار والجرائم...
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
مبعوث المنفي يسلم بوريطة رسالة لملك المغرب
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
إيقاف مواطن هدَّد شقيقته بسلاح ناري لمطالبتها بالميراث
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
«استئناف جنوب طرابلس» تقرر وقف قرار ضريبة الدولار «موقتًا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم