إيطاليا تأمل بتقليص عبور المهاجرين لليبيا

قال وزير الخارجية الإيطاليا، أنجيلينو ألفانو، إن بلاده تأمل في تقليص عبور المهاجرين لليبيا، والوصول من ثم إلى البحر المتوسط، ​موضحًا أن لهذه الغاية تعتزم إيطاليا إشراك أوروبا وبلدان أفريقيا الواقعة جنوب ليبيا في أعمال مؤتمر «التضامن والأمن»، المقرر إقامته في روما الخميس المقبل.

وجاءت تصريحات ألفانو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، بمقر وزارة الخارجية الإيطالية بقصر (فارنيزينا) في العاصمة روما اليوم الثلاثاء.

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» إن ألفانو تطرق خلال المؤتمر إلى المؤتمر الوزاري «التضامن والأمن»، المقرر عقده في 6 من الشهر الجاري في روما، مشيرًا إلى أنه سيشهد «مشاركة بعض بلدان العبور إلى ليبيا وبعض الدول الأوروبية»، وأردف «لقد استثمرنا في علاقة لا تشمل ليبيا فقط»، بل «النيجر أيضًا لمحاولة الحد من تدفقات الهجرة إلى ليبيا».

وأضاف ألفانو «هنا في روما نحن نعول كثيرًا على إدراك دول أوروبية أخرى لإمكانية المضي قدمًا في إبرام اتفاقيات مع بعض الدول الأفريقية؛ للحد من عبور المهاجرين إلى ليبيا»، وذلك «في انتظار قرارات أوروبا أو تطبيقها للقرارات المتخذة» بشأن الهجرة.

المزيد من بوابة الوسط