تشغيل محطة كهرباء مُؤجَّرة من شركة إنجليزية بالجفرة

قال مدير دائرة تشغيل المنطقة الجنوبية للكهرباء ومقرها الجفرة، المهندس محمد الخير، إن العمل جارٍ لتشغيل محطة الكهرباء المؤجرة من شركة أجريكو الإنجليزية والتي تبلغ القدرة الاستيعابية لها 70 ميغاواط؛ لربطها بالشبكة العامة لدعم شبكة الجنوب؛ بسبب تذبذب التيار الكهربائي في المنطقة.

وأشار الخير، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، إلى أن درجات الحرارة المرتفعة وكذلك العجز في الشبكة العامة البالغ حوالي 2000 ميغاواط تتسببا في طرح الأحمال، مؤكدا أن العمل جارٍ لشحن محطة أوباري 170 ميغا، والتي من المقرر أن تدخل العمل مع بداية شهر سبتمبر القادم، لافتًا إلى أن تشغيل المحطة المؤجرة سيتم عن طريق اتفاق ديوان المحاسبة مع الشركة العامة للكهرباء وشركة أجريكو الإنجليزية دعمًا للشبكة العامة.

من جانبه قال معاذ رافع صالح عضو مجلس النواب عن دائرة الجفرة، خلال زيارة تفقدية للمحطة الواقعة بمدينة هون صحبة عميد بلدية الجفرة المكلف، إنه بصدد الانتهاء من الإجراءات الفنية والإدارية مع الشركة العامة للكهرباء وديوان المحاسبة لإدخال المحطة المستأجرة للشبكة العامة، والتي من المقرر استئناف العمل خلال النصف الثاني من شهر يوليو الجاري.

وخلال الفترات السابقة اضطرت الشركة العامة للكهرباء لتفعيل برنامج طرح الأحمال؛ بسبب فقدان الشبكة كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، ودخول فصل الصيف.

وتواجه ليبيا صعوبات في الحفاظ على تشغيل شبكة الكهرباء مع تضرر الإمدادات جراء نقص كميات الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تضرر الشبكة نتيجة المواجهات العسكرية في مناطق اشتباكات.

المزيد من بوابة الوسط